لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماسح ضوئي صغير لفحص كل ما يوجد في محيطك

ماسح ضوئي صغير لفحص كل ما يوجد في محيطك
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سايو SCIO هو اسم ماسح ضوئي محمول صغير الحجم. هدفه: تحديد مكونات كل ما يقوم بفحصه. طريقة عمله بسيطة، بعد مرحلة مسح المواد، يرسل هذا الجهاز نتيجة فحصه مباشرة إلى الهاتف الذكي الذي يضم تطبيقة معينة.
هذا الجهاز المبتكر، صممته شركة إسرائيلية إسمها سايو، أي المعرفة في اللغة اللاتينية.

يقول هذا الباحث في شركةSCIO :“سايو يعمل اعتمادا على التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء. نسلط الضوء على مادة معينة. فيخلق هذا الضوء اهتزازات داخل الجزيئات. هذه الاهتزازات تمتص جزءا من الضوء. ثم نكشف عن انعكاس الضوء، وهذاالإنعكاس يخلق بصمة مرتبطة بالكيمياء الأساسية للمادة. بالتالي يمكننا وضع رابط بين ما نحن بصدد قياسه وبين التركيب الكيميائي ثم إرسال المعلومات إلى الهاتف الذكي”.

سايو سيستخدم مبدئيا في ثلاثة مجالات وهي المواد الغذائية والمواد الصيدلية والبساتين. في هذه الصيدلية في القدس، يتم اختبار الجهاز على بعض الأدوية. ما قد يكون مفيدا لتحديد مكوناتها في حالة الطوارىء.

يضيف هذا الباحث:“كل مستخدم سيكون قادرا، إذا رغب في ذلك طبعا، على مسح المحيط من حوله والحصول على المزيد والمزيد من المعلومات. واذا مسح الجهاز شيئا ما غير موجود في قاعدته البيانية، سيشير إلى ذلك وسنحاول نحن وضع أكبر قاعدة بيانات للمواد في العالم.”

هذه الماسحات الضوئية الصغيرة ستصل إلى الأسواق في العام 2015 ، سعرها حدد ب220 يورو.