عاجل

العراق: إنهاء سيطرة تنظيم داعش على بعض المدن قرب كركوك

العراق: إنهاء سيطرة تنظيم داعش على بعض المدن قرب كركوك
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تمكنت قوات البشمركة الكردية وقوات الحشد الشعبي الشيعية من استعادة السيطرة على بلدة سليمان بيك الواقعة جنوب كركوك و التي تعد المعقل الرئيسي لجهادي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.
البلدة التي خضعت لسيطرة التنظيم منذ 11 اسبوعا تم إستعادتها بعد أن قامت القوات العراقية بفك حصار مدينة امرلي التركمانية الشيعية المحاصرة منذ اكثر من شهرين.
هذا و كان الطيران الحربي الأمريكي قد قام في وقت سابق بشن حملة قصف محدودة على مواقع الدولة الإسلامية في المنطقة من أجل الحد من تقدم المقاتلين نحو مناطق أخرى، كما قام بتزويد السكان المحاصرين بالمعونات و الأغذية.
مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة المجتمع في جنيف يقوم من جهته ببحث مشروع قرار اقترحه العراق يدعو الى ارسال وفد يكلف بشكل عاجل بالتحقيق في الجرائم التي يرتكبها مقاتلو “الدولة الاسلامية” كما يقول وزير حقوق الإنسان العراقي:

“لأن منظمة داعش ليست ظاهرة عراقية بل ظاهرة عابرة للحدود تشكل خطرا داهما لبعض دول العالم، فضلا عن تحديها السافر لكل مبادئ حقوق الإنسان والقوانين الدولية المعمول بها”.

مشروع القرار المقترح من طرف العراق يدين بشدة لدى الدول العضوة في المجلس التجاوزات والانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان وانتهاك القانون الدولي الانساني الناجم عن الاعمال الارهابية التي يرتكبها المقاتلون الاسلاميون في عدة محافظات عراقية منذ العاشر من حزيران/يونيو تاريخ بداية الهجوم.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox