لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

عشر دول عربية تنضم للجهود الأمريكية في وجه تنظيم "الدولة الإسلامية"

 محادثة
عشر دول عربية تنضم للجهود الأمريكية في وجه تنظيم "الدولة الإسلامية"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في ختام مؤتمر جدَّة أعلنت الدول العربية العشر المشاركة موافقتها على الانضمام إلى حلف مع الولايات المتحدة لشن حملة عسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد أن بلاده لن ترسل بقوات قتالية على الأرض.

المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى كسر شوكة التنظيم المتطرف وتخشى توسعه، كانت قد شددت تدابير الأمن على حدودها مع العراق بعد إعلان ما عرف بـ“دولة الخلافة”. وأعلنت عن استعدادها لتدريب المعارضة السورية المعتدلة على أراضيها لتقف في وجه التنظيم.

عن التحالف الجديد في وجه تنظيم الدولة الإسلامية، يقول محلل سياسي: “الأمر يحتاج للوقت. أعتقد أن ما نراه هو نظام من أجزاءَ غيرِ متماسكة وعرضةٌ للانهيار بسبب تضارب المصالح لمختلف الشركاء. الصعوبة تكمن في عدة مستويات، وجمع كل تلك التناقضات سيكون إنجازاً مهماً”.

المخطط لدحر الدولة الإسلامية في العراق يبدو واضح المعالم نسبياً، لكن الأمر أكثر تعقيدا في سوريا، خصوصاً بعد أن امتنعت كل من بريطانيا وألمانيا عن المشاركة في مكافحة التنظيم في هذا البلد.