المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استخدام السيطرة عن طريق العقل لتوجيه الطائرة

euronews_icons_loading
استخدام السيطرة عن طريق العقل لتوجيه الطائرة
بقلم:  Euronews

باحثون ألمان يعملون حاليا على مشروع Brainflight، وهو عبارة عن نظام يسمح بتوجيه الطائرة باستخدام قوة الفكر فحسب. الباحثون بينوا حسب عن طريق التجربة، كيف تمكن سبعة طيارين من توجيه الطائرة بدقة متناهية عن طريق استخدام تقنية السيطرة عن طريق العقل.
المشاركون في هذه التجربة ارتدوا قبعات تحتوي على عشرات الأقطاب الكهربائية التي يمكنها قراءة الإشارات الكهربائية مباشرة من أدمغتهم، كما وضعت خوارزمية تحول تلك الإشارات إلى أوامر للحاسوب.
العلماء يفكرون في الإستخدامات المحتملة لهذه التكنلوجيا.

الباحث ثورستن زاندر يحدثنا عن هذه الإحتمالات : “أحد أهداف هذا البحث هو مساعدة الناس المصابين بالشلل والذين لا يستطيعون تحريك الأشياء جسديا. لذلك نأمل مستقبلا مساعدتهم في توجيه فأرة الحاسوب أوسيارة أو حتى طائرة.
ولكن يمكن استخدام هذه التقنية من قبل اناس عاديين ايضا.
فقد تساعد الجراحين مثلا في التفاعل مع الحاسوب، في حين تركز أيديهم فقط على اجراء العملية الجراحية ، ربما قد تساعدنا التقنية الجديدة في مثل هذه الحالات.”

وفقا للباحثين، فإن استخدام السيطرة عن طريق الدماغ قد يجعل التحليق أسهل ويقلل من عبء العمل بالنسبة لطيارين يزيد بالتالي من السلامة.
التقنية يمكنها ان توفر أيضا المزيد من حرية الحركة للطيارين وتمكنهم بالتالي من القيام بمهام يدوية أخرى في قمرة القيادة.
تقنية السيطرة عن طريق استخدام العقل، جربت العام الماضي في الولايات المتحدة وتم التحكم في مروحية عن طريق استخدام العقل البشري.