لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

البابا يكسر صمته ضد الأساقفة المعتدين جنسيا على الأطفال يُقيل واحداً ويحاكم آخر

 محادثة
البابا يكسر صمته ضد الأساقفة المعتدين جنسيا على الأطفال يُقيل واحداً ويحاكم آخر
حجم النص Aa Aa

بابا الفاتيكان فرنسيس يقيل المونسينيور روجيليو ريكاردو ليفيريس بلانو من منصبه كأسقف لسويداد دل استي في البارغواي، وذلك للاشتباه بسوء ادارته حسب ما وصفه الفاتيكان لشؤون الرعية والتستر على تحرشات واعتداءات جنسية على الاطفال ارتكبها نائبه.
المونسينيور ليفيريس بلانو دافع عن نفسه وعن صاحبه الراهب وشدد على ان الاتهامات لا اساس لها من الصحة. وفي فضيحة اخرى يستعد الفاتيكان لأول مرة محاكمة اسقف سابق لارتكابه اعتداءات وتحرشات جنسية ضد الاطفال، محاكمة الاسقف البولندي يوسف فيسولوفسكي تأتي في اطار رغبة البابا في كسر قانون الصمت، وقد استدعت محكمة كنسية قبل يومين فيسولوفسكي الذي عين قاصدا رسوليا في بوليفيا ثم في الدومينكان لجلسة تمهيدية لبدء المحاكمات الجزائية، وحكم عليه بالاقامة الجبرية طوال فترة المحاكمة. ويتهم الاسقف باقامة عللاقات جنسية مدفوعة مع قاصرين.
وينص القانون الجديد للفاتيكان بالحكم بالسجن اثني عشر عاما ودفع غرامة قدرها مئة وخمسون الف يورو على مقترفي الاعتداءات الجنسية ضد الاطفال.