لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كاتالونيا تستعد لتنظيم استفتاء بشأن الاستقلال

كاتالونيا تستعد لتنظيم استفتاء بشأن الاستقلال
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من مقر الحكومة الاقليمية في مقاطعة كاتالونيا شمالي اسبانيا، وقع رئيس المقاطعة أرتور ماس مرسوما يقضي بتنظيم استفتاء في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بشأن مستقبل كاتالونيا، إن كانت ستظل تابعة لاسبانيا أو تستقل، في ظل تصاعد رغبة من أهالي المقاطعة في دعم الاستقلال. وقال أرتور ماس:

“نريد أن نصوت، نريد أن نقرر ولدينا الاطار والوقت المناسبين. أستغل هذه اللحظة لأتوجه إلى جميع الاسبان: إن الروابط الأخوية التي تجمعنا مع باقي شعوب اسبانيا قوية وعميقة. لدينا تاريخ مشترك، تاريخ سيتواصل بإرادة البناء المشترك لأوروبا في القرن الحادي والعشرين”.

هذا المرسوم نشر في المجلة القانونية وأضحى نصا قانونيا ساري المفعول في كاتالونيا بمجرد التوقيع عليه، الشيء الذي تعارضه مدريد وتقول إنها ستلجأ إلى تقديم طعن إلى المحكمة الدستورية ضد التصويت، الذي يشكل انتهاكا للدستور الاسباني بحسب مدريد، لذلك هي تسعى إلى تعليق الدعوة إليه.