عاجل

رئيس كاتالونيا يدعو للإستفتاء حول مستقبل منطقته وإسبانيا ترفض

رئيس كاتالونيا يدعو للإستفتاء حول مستقبل منطقته وإسبانيا ترفض
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عدوى الإستفتاء حول الإستقلال تنتقل من أسكتلندا الى منطقة كاتالونيا في الإسبانية، حيث دعا رئيس هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي وتحتوي على خمس ثروات إسبانيا ،أرتور ماس، الى استفتاء في التاسع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

ردة فعل الحكومة الإسبانية لم تتأخر حيث اعتبرت نائبة رئيس الحكومة، ثوريا دو سانتاماريا، الإستفتاء غير شرعي ومخالف للدستور.
.

سانتاماريا صرحت بالقول :” ما من حكومة وما من شخص يعلو القانون ، وما من أحد يمكنه أن يعلو على إرادة الشعب الإسباني بالسيادة. حكومة الوطن مناطة بحماية القانون وحق الشعب. واليوم قمنا بالخطوة القانونية لنقض هذه الدعوة للإستفتاء”.

زعيم الحزب الإشتراكي الكاتالاني ، اعتبر أن طريقة الإستفتاء بهذه الطريقة لن يؤدي الى نتيجة تذكر، واعتبر أن على الكاتالانيين التصويت ولكن ليس عبر استفتاء مناقض للدستور وان الطريق لحل دائم لا يكون إلا بالحوار.

يذكر أن نقض الحكومة الإسبانية هذه الدعوة يبطل مفعولها بإنتظار بت المحكمة الدستورية .
رئيس كاتالونيا اتخذ القرار بالدعوة الى الإستفتاء في العام الفين واثني عشر عندما رفضت الحكومة المركزية طلب كتالونيا التمتع بإستقلالية ضرائبية .

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox