لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الاتحاد الأوروبي يتهم دبلن بتفضيل أبل ضريبياً

الاتحاد الأوروبي يتهم دبلن بتفضيل أبل ضريبياً
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الاتحاد الأوروبي يتهم ايرلندا بمنح شركة أبل مساعدات حكومية غير قانونية من خلال ترتيبات ضريبية تعدم الأساس العلمي، والتي ساعدت صانع آيفون على توفير المليارات من الدولارات .
في رسالة خُطت في شهر حزيران/يونيو ألفين وأربعة عشر، أبلغ مفوض المنافسة الأوروبي خواكين ألمونيا حكومة دبلن أن الاتفاقات الضرائبية التي أبرمت في عامي واحد وتسعين وتسعمائة وألف وألفين وسبعة، ترقى في رأيه الأولي، إلى مساعدات حكومية تنتهك قوانين الاتحاد الأوروبي، وأن المفوضية ترى أن السلطات الايرلندية تمنح أبل من خلال تلك الأحكام امتيازاً.
الحكومة الايرلندية وأبل ظلتا تتبنيان خط النفي منذ فترة طويلة بشان أي اتفاق، فيما لم يصدر تعليق فوري سواء من دبلن أو أبل حول موقف المفوضية الأوروبية. في حزيران/يونيو أعلنت هيئة مراقبة المنافسة للاتحاد الأوروبي أنها تبحث في ما إذا كان عدد من الأنظمة الضريبية لبعض البلدان ترمي إلى جذب الشركات متعددة الجنسيات، لمزيد من الاستثمارات وتوفير فرص العمل، مما يمثل عوناً حكومياً جائراً، وانتهاكاً لقانون المنافسة الذي يسري في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.