لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيطاليا :الرئيس جورجيو نابوليتانو يدلي بشهادته في محاكمة للمافيا.

إيطاليا :الرئيس جورجيو نابوليتانو يدلي بشهادته في محاكمة للمافيا.
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أدلى الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو بشهادته في جلسة مغلقة في القصر الرئاسي في قضية تتعلق بتواطؤ بين مسؤولين في الدولة والمافيا لإنهاء فترة العنف التي إشتدت في التسعينيات .
وأفاد بيان صدر عن الرئاسة أن الرئيس أجاب على أسئلة المحكمة دون أن يفرض أي تحفظ مرتبط بالصلاحيات الدستورية. ويزعم الادعاء أن مسؤوليين حكوميين بينهم وزير الداخلية الأسبق نيكولا مانتشينو سعوا إبرام اتفاق مع المافيا وتعهدوا بتقليل صرامة ظروف السجن بعد إلقاء القبض على زعيم المافيا توتو رينا مقابل انهاء حملة التفجيرات في تلك الفترة والتي طالت قيادات حزبية في صقلية وإنتهت بعمليتي تفجير استهدفتا قاضيين كانا يتوليان ملاحقة زعماء المافيا. وقال الصحفي والكاتب الإيطالي سالفو بلازولو :” رينا كان يريد تدبير هجوم ضد الدولة، ليجبرها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وهو قلب تحقيق قضاة “بلرمو“، لأن رينا كان يهدد إيطاليا، وحسب قاضي “بلرمو” ،كان هناك رجال في الدولة مرروا رسالة تهديد رينا إلى أعلى مستوى في الدولة .” كما أشارت مصادر إلى وجود تسريبات هاتفية أجراها مانتشينو برئيس الجمهورية يطالبه بممارسة ضغوطه لوقف التحريات حول هذه المفاوضات و تقول موفدة يورونيوز إلى بلرمو: محكمة “بلرمو” قبلت شهادة جورجيو نابوليتانو، هي قضية غير مسبوقة ليس فقط لأن نابوليتانو و الدي أدلى بالشهادة بل فيما يتعلق بنوعية الإتهامات في هذه القضية ، و التي لم يسمح فيها للصحفيين بالدخول إلى القصر الرئاسي، لمعرفة الشهادة الرسمية، ة التي تتطلب مزيدا من المقت لإطلاع عليها.”