عاجل

رئيس الوزراء الاسباني يقول ان المشاركة في استفتاء كتالونيا مثلت فشلا كبيرا لمشروع الاستقلال

رئيس الوزراء الاسباني يقول ان المشاركة في استفتاء كتالونيا مثلت فشلا كبيرا لمشروع الاستقلال
حجم النص Aa Aa

اعتبر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي ان الاستشارة الشعبية بشأن استقلال والتي شهدتها كتالونيا قبل ايام، اظهرت فشلا كبيرا لمشروع الاستقلال بسبب عدم مشاركة ثلثي الناخبين في الاستفتاء الرمزي. راخوي دعا البرلمان الكتالوني لاقتراح اصلاح دستوري للاقليم شريطة الا يؤدي إلى انتهاك وحدة التراب الوطني.

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي:
“يحق لبرلمان كتالونيا البدء في عملية اصلاح دستوري، وهو ما كان يجب أن يفعلوه منذ البداية وهو المسار الوحيد القانوني والمسؤول الذي كان يفترض ان يسلكوه. انا وحزبي سنقف ضد اي اصلاح دستوري يؤدي في نهاية المطاف إلى انتهاك السيادة الوطنية.”

رئيس الوزراء الاسباني عبر ايضا عن انفتاحه لاجراء مفاوضات مع رئيس اقليم كتالونيا ارتور ماس شريطة ألا تتعلق تلك المحادثات باجراء استفتاء رسمي لاستقلال كتالونيا.

في سياق متصل، ألمح مسؤولون اسبان إلى امكانية اتخاذ اجراءات قانوينة في حق قادة اقليم كتالونيا من بينهم ارتور ماس بسبب تجاهلهم لقرار المحكمة الدستورية في مدريد بشان منع تنظيم الاستشارة الشعبية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox