عاجل
This content is not available in your region

إرتياح بالشارع العراقي من قرار العبادي إقالة ستة وعشرين من كبار القادة العسكريين

محادثة
إرتياح بالشارع العراقي من قرار العبادي إقالة ستة وعشرين من كبار القادة العسكريين
حجم النص Aa Aa

يسود الترحيب شوارع العاصمة العراقية بغداد بعد يوم من إقالة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لستة وعشرين من كبار الضباط العسكريين واحالة عشرة آخرين الى التقاعد، في مساع لمكافحة الفساد المستشري بالمؤسسة العسكرية واظهرت ضعف المؤسسة امام تنظيم الدولة الاسلامية بالعراق والشام في معركة السيطرة على الموصل ومحافظة نينوى في حزيران الماضي.
قرار العبادي والذي اعتبر اكبر عملية تغيير في المؤسسة العسكرية لا يهدف الى معاقبة احد وانما الى تحسين الاداء العسكري. . وتصل ميزانية الجيش العراقي الى خمسة عشرين مليار دولار سنويا تصرف على الانفاق العسكري وتدريب القوات العراقية على ايدي المستشارين الاميركيين.
العبادي عين ثمانية عشر قائدا في مناصب جديدة بوزراة الدفاع، واكد رئيس الوزراء مضيه في مكافحة الفساد الاداري والمالي في مؤسسات الدولة، ويرى خبراء ان الجيش العراقي يعاني في مجالات التدريب والتجهيز وهو ما يحد من قدرته على استعادة السيطرة على مدينة الموصل وغيرها.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox