عاجل

جهاز للهواتف الذكية يكشف مرض نقص المناعة والزهري

جهاز للهواتف الذكية يكشف مرض نقص المناعة والزهري
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نجح فريق علماء في مجال الهندسة الطبية الحيوية في جامعة كولومبيا باختراع جهاز يوصل على الهواتف الذكية لفحص الدم وكشف ثلاثة من أكثر الأمراض تعنتاً.

الجهاز المنخفض التكلفة يقوم بما يمكن أن يقوم به مختبر كامل. خلال 15 دقيقة يمكن أن يكشف عن وجود مرض نقص المناعة ونوعين من مرض الزهري.

صامويل سيا، أستاذ في مجال الهندسة الطبية الحيوية من جامعة كولومبيا : “إنها مسألة حياة أو موت فعلاً. الكثير من هؤلاء المرضى لا يستطيعون ببساطة السفر لمسافات طويلة لإجراء فحص الدم في العيادة والحصول على النتيجة، مايعني أنهم يبقون دون علاج بسبب ذلك الأمر. في بعض الحالات الخاصة، كالنساء الحوامل مثلاً فإن انعدام العلاج من فيروس نفص المناعة أو الزهري سيؤدي إلى نقل المرض إلى المواليد، هذا إذا خرجوا أصلاً على قيد الحياة”.

الأبحاث التي أجريت على 96 شخصاً في روندا وشملت نساء حوامل. أظهرت أن النتائج التي يعطيها الجهاز تصل بدقتها إلى النتائج التي تعطيها المختبرات التقليدية.
والعلماء متفائلون بإمكانية نقل التجربة لكشف أمراض أخرى.

صامويل سيا، أستاذ في مجال الهندسة الطبية الحيوية من جامعة كولومبيا: “بما أن هذا الأنواع من الأمراض تشخص باستخدام فحوص مناعية مرتبطة بالأنزيمات والتي تعرف باسم (إي إل آي إس إيه)، ذلك يعني أننا قادرون على تكرار ذلك. لكن هذا لا يمكن أن يشمل كل شيء بل يغطي جملة كبيرة الأمراض. أعتقد أن مثل هذه التكنولوجيا قادرة على قلب نظام الرعاية الصحية”.

الجهاز تطلب عشرة أعوام قبل أن يرى النور، تكلفته الحالية تصل إلى 34 دولار أميركي. لكن الباحثين يودون تجربته على نطاق واسع ليحصلوا على موافقة منظمة الصحة العالمية باستخدامه.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox