عاجل

تقنية للتصوير الصوتي تكشف أصغر تصدعات الطائرة

تقنية للتصوير الصوتي تكشف أصغر تصدعات الطائرة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

باستخدام الأمواج فوق الصوتية غير الخطية، أنتوني كروكسفورد وزملاؤه من جامعة بريستول وجدوا تقنية جديدة لاكتشاف الأضرار الصغيرة داخل المواد. الجهاز المرسل يصدر مئات من الإشارات فوق الصوتية داخل المعادن، ثم يلتقطها عندما تعود، بعد ذلك يقوم بتحليلها وتشكيل صورة لما هو داخل المعدن، بحيث يمكن كشف حتى أصغر التصدعات.

الجهاز المرسل يصدر مئات من الإشارات فوق الصوتية داخل المعادن، ثم يلتقطها عندما تعود، بعد ذلك يقوم بتحليلها وتشكيل صورة لما هو داخل المعدن، بحيث يمكن كشف حتى أصغر التصدعات.

في الوقت الراهن، المهندسون يلتقطون صوراً بالموجات فوق الصوتية، لكن صورهم تكشف المشكلات الكبيرة فحسب.

لكن التصوير باستخدام الأصوات غير الخطية يمكن أن يكشف حتى أصغر الأضرار، بفضل تصميمه المؤلف من عدد من المرسلات فوق الصوتية، والتي قد تصل إلى المئات.

أنتوني كروكسفورد من جامعة بريستول يشرح آلية عمل التقنية: “الطاقة التي ترسلها تهز التصدع، ما يجعله يصدر صليلاً ويخلق نوع من توافق صوتي. لذا فأنت ترسل تردد معين ثم تستقبل آخر. في نظام خطي بحت إنك لن تستلم إلا التردد الذي أرسلته. باستخدام الطريقة الجديدة يمكنك التقاط الشقوق الصغيرة التي قد تتكون عند فتحات براغي تثبيت هياكل المركبات الفضائية”.

فائدة هذه التقنية لن تعود على الطائرات فحسب، لكن يمكنها الكشف عن الشقوق الخفية ونقاط الضعف الهيكلية داخل جميع الأجسام المعدنية الكبيرة، كالجسور على سبيل المثال. العلماء يعتقدون أنها ستساعد في المستقبل في بناء الهياكل المعدنية بطريقة أفضل.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox