عاجل
This content is not available in your region

الإنذار قبل حدوث الهزة الأرضية قد يحمي حياة الآلاف

الإنذار قبل حدوث الهزة الأرضية قد يحمي حياة الآلاف
حجم النص Aa Aa

الهزة الأرضية التي ضربت النيبال في 25 من نيسان/ أبريل بقوة 7.8 على مقياس رختر، خلفت 8 آلافِ قتيلٍ وعشرات آلافِ الجرحى بينما بقي مئات الآلاف بلا مأوى. إعلام الناس بإمكانية وقوع الكارثة قبل دقائق أو ربما ثوان قد تحمي حياة البشر.

بيير ماري سارا يحاول تطوير تطبيق للهواتف الذكية لإعلام الناس عندما يضرب زلزال منطقة ما. التطبيق يحمل اسم “كوِك-شير” ويعتمد على تقنية الـ جبي بي إس. يقول المطور الفرنسي: “عندما يلتقط الجهاز الذكي هزة ينقل المعلومة إلى مشغل موجود في السحابة الحوسبية. المشغل يحلل البيانات التي تصله من عدة أجهزة للتحقق من وجود الهزة بالفعل. كل هذه العمليات تحصل خلال ثوان معدودات.”

ما إن يتم التأكد من صحة حدوث الهزة الأرضية يرسل التطبيق إنذاراً بلمح البصر ليعلم بها السلطات وفرق الإنقاذ وكذلك الأشخاص في المناطق التي لم تصلها الهزة بعد. يقول سارا: “على شاشة الجهاز يظهر الكرونومتر الذي يدل على زمن بدء الهزة. عندما يعلم الناس بها يدركون أن الهزة قد تصل إليهم وأن عليهم الاحتماء في مكان آمن.” ويكمل: “المبدأ الثاني يعتمد على تحديد موقع الأشخاص جغرافياً، فإذا ما نفد شحن أجهزتهم يمكننا أن نحدد أمكنتهم لحظة وقوع الزلزال.”

الاستفادة من التطبيق تبقى محدودة لأنه يعتمد على الأجهزة الذكية والإنترنت التي قد لاتتوافر لسكان المناطق النائية. “كوِك-شير” في مرحلة الاختبار وسيوضع في الخدمة نهاية العام.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox