لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

طبيب فلسطيني يبتكرسماعة طبية بطابعة ثلاثية الأبعاد

طبيب فلسطيني يبتكرسماعة طبية بطابعة ثلاثية الأبعاد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الحصار المفروض على قطاع غزة منذ العام 2007، أثر سلبا على كل المجالات الحيوية بما في ذلك المجال الصحي.فالأطباء يجدون هنا صعوبة كبيرة للحصول على المعدات الأساسية، مثل السماعات الطبية.

بفضل طابعة ثلاثية الأبعاد، تمكن الدكتورطارق لوباني من إيجاد الحل والمتمثل في اقتراح سماعات طبية، بسعر لا يتجاوز اثني يورو وعشرينا سنتا، في حين تبيع العلامات التجارية الكبرى نماذجها بسعر مائة يورو تقريبا.

يقول الدكتور طارق لوباني:“في أحد الأيام رأيت ابن أخي يلعب بسماعة طبيب بلاستيكية. أدركت أن هذه اللعبة البلاستيكية الصغيرة لا تتجاوز كلفتها دولارا واحدا، طبعا لم تكن جودتها عالية ولكن الهمني ذلك صنع سماعة حقيقية وباستخدام مادة البلاستيك. هذا المنتج لا يقل جودة عن ذلك الذي تقدمه العلامات التجارية الكبرى.”

السماعة التي اخترعها الدكتور لوباني، صالحة طبعا للإستخدام الطبي، فهو يؤكد أنه لاحاجة لأن تصنع هذه الأداة من مادة المعدن لتعمل بشكل جيد.
عدة اختبارات أجريت في كندا على بالونات مملوءة بالماء وأدخلت فيها مصادر للصوت. النتائج كانت جيدة جدا.

يضيف هذا الدكتور:“أريد تقديم المساعدة قدرالمستطاع، لأننا نفتقر إلى كل شيء بسبب الحصار الإسرائيلي وخاصة السماعات وغيرها من المعدات الطبية الأساسية. إنها مشكلة كبيرة بالنسبة لنا في غزة وهذا الابتكار، سيجعلنا نتغلب على المشكلة ونساعد مرضانا.”

الدكتور لوباني، يتطلع بالفعل إلى ابتكارات جديدة بفضل الطابعة ثلاثية الأبعاد، مثل الأدوات الجراحية.