لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

السنجاب الأحمر مهدد بالإنقراض في اسكتلندا

السنجاب الأحمر مهدد بالإنقراض في اسكتلندا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

علماء البيئة في اسكتلندا، يطلقون صيحة فزع بعد تراجع أعداد السنجاب الأحمر، بصفة ملحوظة في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا لقدوم السنجاب الرمادي الشرقي من أمريكا الشمالية.

الخبراء يعتقدون أن هناك حاجة ملحة الآن، لإتخاذ اجراءات فورية بهدف توسيع مجال عيش السنجاب الأحمر والحد في المقابل من أعداد السنجاب الرمادي.

يقول عالم البيئة، ليندساي ماكنلي:“للسيطرة على السنجاب الرمادي ، نقوم بصيده بوضع فخ له ثم إطلاق النارعليه، فتحرير السنجاب من الفخ غير قانوني الآن، أعلم أن ذلك ليس شيئا مفرحا ولكن إذا كنا نريد الحفاظ على السنجاب الأحمر، نحن بحاجة إلى الحد من اعداد السنجاب الرمادي”

العملية سجلت بعض النجاح ، فقد لوحظ وجود السنجاب الأحمر في بيرثشاير وفايف، بعد سنوات من الغياب.

المحمية الطبيعية في نورفولك، وضعت برنامجا كاملا لتربية السنجاب الأحمر بهدف حمايته، لكن المشكلة الكبيرة هي المرض.

يقول مدير المحمية الطبيعية إد برامهام جونز:” المعضلة الرئيسية هي أن السناجب الرمادية، تحمل فيروسا يسمى بارابوكس، ستون في المائة من هذه السناجب تحمل هذا الفيروس، إذا انتقل الى السناجب الحمراء سيقتلها في مدة قصيرة لا تتجاوز خمسة عشر يوما.”

الخبراء يعملون حاليا على منع السناجب الرمادية من التوغل في المناطق المحمية، التي تقطنها السناجب الحمراء.
علما أن ثلاثة أرباع السناجب الحمراء في المملكة المتحدة، توجد في اسكتلندا.