عاجل

عاجل

نجاة رئيس زيمبابوي دون إصابات بعد انفجار أثناء تجمع انتخابي

تقرأ الآن:

نجاة رئيس زيمبابوي دون إصابات بعد انفجار أثناء تجمع انتخابي

نجاة رئيس زيمبابوي دون إصابات بعد انفجار أثناء تجمع انتخابي
حجم النص Aa Aa

من ماكدونالد دزيروتوي

هاراري (رويترز) – نجا رئيس زيمبابوي إمرسون منانجاجوا دون إصابات من انفجار هز الاستاد الذي كان يلقي فيه كلمة أمام تجمع سياسي يوم السبت قبل شهر من انتخابات رئاسية مقررة في البلاد.

لكن نائبي الرئيس كونستانتينو تشيوينجا وكيمبو موهادي ووزيرا في الحكومة أصيبوا بجروح طفيفة جراء الانفجار في استاد وايت سيتي في بولاوايو ثاني كبرى مدن البلاد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة جورج تشارامبا لرويترز “وقع الانفجار في بولاوايو حيث كان الرئيس يلقي خطابا أمام حشد. الأمر الآن بين أيدي الشرطة لكن الرئيس آمن في مقر إقامة رسمي في بولاوايو”.

وأضاف “لا نزال بانتظار المعلومات عما حدث لكن بلغنا أن البعض ربما أصيب في الانفجار الذي وقع في خيمة كبار الشخصيات”.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الوطنية إن ليس لديها تفاصيل.

وقالت صحيفة هيرالد الرسمية إن العديد من أفراد الأمن أصيبوا أيضا.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي في زيمبابوي أن الانفجار وقع قرب منانجاجوا عندما كان يلوح لأنصاره. وشوهد الرئيس فيما بعد في صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يزور زوجة تشيوينجا في المستشفى.

وكان الرئيس يتحدث في أول تجمع سياسي له في بولاوايو، وهي معقل للمعارضة لم يتمكن حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية الحاكم من الفوز فيه منذ عام 2000.

وتجري زيمبابوي انتخابات رئاسية في 30 يوليو تموز والمتنافسان الرئيسيان فيها هما منانجاجوا (75 عاما) ونلسون شاميسا قائد حركة التغيير الديمقراطي المعارضة.

والانتخابات التي تجرى الشهر المقبل هي الأولى منذ الإطاحة بروبرت موجابي بعد انقلاب عسكري في نوفمبر تشرين الثاني.

وعلى خلاف انتخابات سابقة شابها العنف، الذي غالبا ما كان من جانب أنصار الحزب الحاكم ضد أفراد المعارضة، اتسمت الفترة السابقة على انتخابات هذا العام بالسلمية نسبيا.

ووعد منانجاجوا بإجراء انتخابات حرة ونزيهة. وإذا أقر مراقبون دوليون بذلك فقد يساعد زيمبابوي على الحصول على تمويل من مؤسسات دولية للمرة الأولى منذ عقدين. وتلك هي المرة الأولى التي يسمح فيها بدخول مراقبين دوليين للبلاد منذ عام 2000.

وقال منانجاجوا في أغسطس آب، وكان وقتها نائبا للرئيس، إنه تعرض للتسميم في تجمع خارج بولاوايو وقضى أسابيع وهو يتلقى العلاج في جنوب أفريقيا المجاورة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة