عاجل

عاجل

الجزائر تعين مكتب محاماة أمريكيا لإعداد قانون جديد للطاقة

تقرأ الآن:

الجزائر تعين مكتب محاماة أمريكيا لإعداد قانون جديد للطاقة

الجزائر تعين مكتب محاماة أمريكيا لإعداد قانون جديد للطاقة
حجم النص Aa Aa

من لامين شيخي

الجزائر (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية سوناطراك يوم الاثنين إن الجزائر عينت مكتب المحاماة الأمريكي كورتيس موليه-بروفوست كولت آند موسلي ومستشارين آخرين للمساعدة في وضع قانون جديد للطاقة يهدف إلى جذب استثمارات هناك حاجة شديدة لها.

ويحاول البلد العضو في أوبك، وهو أيضا من بين كبار موردي الغاز لأوروبا، جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. لكن الشركات تحجم وتشتكي من البيروقراطية والشروط القاسية.

وقال عبد المؤمن ولد قدور في تصريحات للصحفيين إن الجزائر تعمل على وضع قانون جديد، لكن لم يتضح بعد متى ستكون مستعدة، حيث هناك عدة أطراف منخرطة في الموضوع.

وعلق قائلا "قيل لي إن لدينا في الجزائر 40 مليون خبير في كرة القدم، لكن يبدو لي الآن أن لدينا أيضا 40 مليون خبير جزائري في النفط والغاز.

"لكن في وقت قريب سيكون لدينا قانون جاذب هو الأفضل" لكنه لم يكشف عن تاريخ محدد. وأضاف "الشركات الأجنبية تريد أن تعرف المبالغ التي ستجنيها عندما تستثمر".

أضاف أن سوناطراك وقعت اتفاقا بقيمة 85 مليون يورو (100 مليون دولار) مع شركة بوناتي الإيطالية لزيادة إنتاج حقل منزل لجمات الشمالي النفطي إلى 30 ألف برميل يوميا من 17 ألف برميل يوميا حاليا.

وتدير شركة برتامينا الإندونيسية الحكومية وتاليسمان التابعة لريبسول الحقل.

ويصل إنتاج الجزائر النفطي إلى أكثر من مليون برميل يوميا ويبلغ إنتاجها من الغاز نحو 135 مليار متر مكعب سنويا.

(الدولار = 0.8535 يورو)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة