عاجل

عاجل

رئيسا كوريا الجنوبية والصين يجريان محادثات بشأن بيونجيانج في قمة بكين

تقرأ الآن:

رئيسا كوريا الجنوبية والصين يجريان محادثات بشأن بيونجيانج في قمة بكين

حجم النص Aa Aa

سول/بكين (رويترز) - ستكون السيطرة على طموحات كوريا الشمالية النووية على قمة جدول أعمال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن عندما يزور بكين الأسبوع الجاري بهدف إذابة الجليد في العلاقات بعد خلاف شديد أعقب نشر سول نظام أمريكي مضاد للصواريخ.

ورغم أن البلدين تهدفان إلى دفع كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحتها النووية والتوقف عن اختبار صواريخ طويلة المدى متطورة إلا أن رؤيتهما مختلفة بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وشعرت الصين على وجه الخصوص بالغضب بسبب نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي (ثاد) في كوريا الجنوبية وقالت إن نظام الرادار القوي به يمكن أن يكشف العمق الصيني ولن يفعل شيئا لتخفيف التوتر مع كوريا الشمالية.

وفي ثالث اجتماع له منذ بداية العام الحالي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس في بكين من المتوقع أن يؤكد مون مجددا على اتفاق وقعته كوريا الجنوبية مع الصين في نهاية أكتوبر تشرين الأول بشأن تطبيع التبادلات وتجاوز الخلاف بشأن نظام ثاد الذي عرقل التبادلات التجارية بين البلدين.

وعرقل الخلاف بشأن نظام ثاد النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية خاصة في قطاع السياحة حيث توقف وفود الجولات السياحية الجماعية من الصين بينما أُلغيت رحلات الطيران الخاصة من كوريا الجنوبية.

وبينما ما تزال الصين تعارض نظام ثاد قالت إنها تتفهم قرار كوريا الجنوبية بنشره.

وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصيني في وقت متأخر أمس الاثنين قال مون إن وجود نظام ثاد ضروري بسبب التهديد المستمر من جانب كوريا الشمالية لكنه أكد أنه لن يستخدم ضد الصين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة