عاجل

عاجل

محققون يبحثون عن أدلة في محاولة تفجير بنيويورك

تقرأ الآن:

محققون يبحثون عن أدلة في محاولة تفجير بنيويورك

محققون يبحثون عن أدلة في محاولة تفجير بنيويورك
حجم النص Aa Aa

نيويورك (رويترز) - يبحث محققون عن الأسباب وراء قيام رجل من بنجلادش بتفجير قنبلة مربوطة بجسده في محطة لنقل الركاب بمدينة نيويورك خلال ساعة الذروة الصباحية فيما وُصف بأنه محاولة هجوم إرهابي.

وأصيب ثلاثة أشخاص بما في ذلك رجل شرطة بجروح طفيفة حين فجر المشتبه به عقائد الله (27 عاما) قنبلة أنبوبية محلية الصنع في وقت مبكر من يوم الاثنين في نفق للمشاة بين محطة المترو الواقعة أسفل محطة بورت أوثوريتي للحافلات ومحطة مترو بساحة تايمز سكوير في قلب مانهاتن.

ويقول مسؤولون إن عقائد الله نقل إلى المستشفى بعد أن أصيب بحروق من الشحنة الناسفة التي كانت مربوطة إلى جسده بشريط لاصق وأحزمة بلاستيكية ولم تنفجر بالكامل.

وقال محققون لرويترز إنهم يعتقدون أن الهجوم كان من المخطط أن يكون تفجيرا انتحاريا.

وظهرت تفاصيل تتعلق بخلفية عقائد الله يوم الاثنين. وقال مسؤولون إن سائق الليموزين السابق وصل إلى الولايات المتحدة في 2011 بتأشيرة عائلية.

وقال شاميم أحسن القنصل العام لبنجلادش في نيويورك إن عقائد الله كان يعيش مع والدته وشقيقته واثنين من أشقائه في بروكلين وكان يحمل البطاقة الخضراء التي تتيح له الإقامة والعمل في الولايات المتحدة.

قال المفتش العام للشرطة البنغالية إيه. كيه. إم. شهيد الحق لرويترز يوم الاثنين إن عقائد الله ينحدر من منطقة تشيتاجونج في جنوب شرق بنجلادش وقام بآخر زيارة لتلك المنطقة في الثامن من سبتمبر أيلول.

وأضاف أنه ليس لعقائد الله أي سجل إجرامي في بنجلادش. وقال عدة مسؤولين أمريكيين مطلعين على التحقيقات لرويترز إنه لا توجد أي معلومات تشير إلى أن عقائد الله كان معروفا من قبل لأي عميل أمريكي أو لوكالات إنفاذ القانون على أن له صلة بجماعات متشددة.

لكن السلطات لا تستبعد احتمال العثور على صلة من هذا النوع.

قال مسؤول بوكالة لإنفاذ القانون مطلع على القضية إن التحقيقات عثرت على أدلة بأنه شاهد مواد دعائية لتنظيم الدولة الإسلامية على الإنترنت.

ولم تعلق السلطات حتى الآن على دوافع عقائد الله. وردا على سؤال عما إذا كان عقائد الله أعلن عن أي علاقة بتنظيم الدولة الإسلامية قال مفوض شرطة نيويورك جيمس أونيل "لم يدل بإفادات لكننا لن نتحدث عن ذلك في الوقت الحالي".

ووصف حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو في مؤتمر صحفي المشتبه به بأنه عمل بمفرده مثل المشتبه به في أحدث هجوم وقع في نيويورك حين قام مهاجر من أوزبكستان بتأجير شاحنة ودهس أشخاصا في ممر للدراجات يوم 31 أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل ثمانية.

وفي السنوات الأخيرة نفذ أشخاص كثيرون أعلنوا أنهم استلهموا أفكار تنظيم الدولة الإسلامية هجمات في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

ويقول مسؤولون إن محاولة التفجير تؤكد على وضع مدينة نيويورك كهدف لمثل تلك الهجمات في إشارة منهم إلى هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001 التي أودت بحياة ما يزيد على 2750 شخصا في نيويورك ونحو ثلاثة آلاف شخص في المجمل وتفجير المركز التجاري العالمي في 1993 الذي أدى لمقتل ستة أشخاص.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة