عاجل

عاجل

مشرعون أمريكيون يسعون إلى اتفاق بشأن الهجرة مع مهلة لإغلاق الحكومة

تقرأ الآن:

مشرعون أمريكيون يسعون إلى اتفاق بشأن الهجرة مع مهلة لإغلاق الحكومة

مشرعون أمريكيون يسعون إلى اتفاق بشأن الهجرة مع مهلة لإغلاق الحكومة
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - سعى مشرعون أمريكيون يوم الثلاثاء لتحقيق تقدم صوب إبرام اتفاق بشأن الهجرة يشمل حماية المهاجرين صغار السن وأمن الحدود قبل أن ينتهي تمويل اتحادي مجددا الشهر المقبل.

ويوم الاثنين، أقر الكونجرس الذي يقوده الجمهوريون إجراء وقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليتحول إلى قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى الثامن من فبراير شباط بعد أن توقف تمويل أنشطة الحكومة لمدة ثلاثة أيام. لكن سيتعين علي الجميع العودة إلى مسائل الميزانية الشائكة والتي أصبحت الآن متشابكة مع سياسة الهجرة المثيرة للجدل.

وقال السناتور الجمهوري مايك راوندز لتلفزيون (إم.إس.إن.بي.سي) "ليس لدينا الكثير من الوقت للانتهاء منه".

وتذبذب موقف ترامب نفسه بشأن الهجرة بين خطاب صارم يطالب ببناء جدار على حدود الولايات المتحدة ولهجة أكثر ليونة تدعو إلى "قانون حب" للمهاجرين الصغار، مما دفع الديمقراطيين وبعض الجمهوريين إلى وصفه بطرف مفاوض غير جدير بالثقة.

وكتب ترامب على تويتر في إشارة إلى الموعد القادم لانتهاء تمويل الحكومة "لا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كان الجمهوريون والديمقراطيون سيتمكنون من التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج داكا بحلول الثامن من فبراير، لكن الجميع سيحاولون".

وأضاف ترامب "الديمقراطيون أدركوا للتو أن الإغلاق ليس الحل!"، بعد دعوته إلى "تركيز إضافي كبير على القوة العسكرية وأمن الحدود".

وكان كثير من الجمهوريين قالوا إنهم يريدون مساعدة المهاجرين "الحالمين" الذي أُدخلوا إلى الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية وهم أطفال.

وألغى ترامب برنامج "داكا" الذي أقره الرئيس السابق باراك أوباما والذي يحميهم من الترحيل. وبدون تحرك الكونجرس فإن البرنامج سينتهي في مارس آذار.

وقال راوندز إلى جانب السناتور الأمريكي أنجوس كينج وهو مستقل عادة ما يتحالف مع الديمقراطيين إن أي حل خاص بالهجرة من المرجح أن يركز على "الحالمين" وتعزيز أمن الحدود.

وقال كينج لتلفزيون (إم.إس.إن.بي.سي) "لا يمكننا أن نحاول تحقيق إنجاز شامل بشأن الهجرة في ثلاثة أسابيع". وأضاف في تصريح لشبكة (سي.إن.إن) أن من المرجح أن يوافق المشرعون على قانون آخر مؤقت لتمويل الحكومة.

لكن ميك مولفاني رئيس مكتب الموازنة في البيت الأبيض أشار إلى أن البيت الأبيض ربما يتطلع إلى اتفاق أكبر.

وقال لتلفزيون (سي.إن.إن) "نريد اتفاقا كبيرا ينهي سبب وجود مشكلة تتعلق بداكا في المقام الأول".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة