لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ديمقراطي يفوز بمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية آلاباما في ضربة لترامب

ديمقراطي يفوز بمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي في ولاية آلاباما في ضربة لترامب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

برمنجهام (الاباما) (رويترز) - في ضربة سياسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فاز الديمقراطي دوج جونز بعد معركة انتخابية مريرة مع منافسه الجمهوري روي مور بمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية آلاباما ذات التوجه المحافظ الراسخ.

وشابت الحملة الانتخابية اتهامات من عدة نساء للمرشح الجمهوري مور بسوء السلوك الجنسي، لكن لم يتسن لرويترز التحقق من أي منها.

والفوز الذي حققه جونز يوم الثلاثاء يجعل منه أول ديمقراطي يدخل مجلس الشيوخ عن تلك الولاية في ربع قرن ويقلص من أغلبية الجمهوريين الضئيلة أصلا في المجلس إلى 51 مقعدا مقابل 49 للديمقراطيين بما يفتح الباب أمام الديمقراطيين لاستعادة الأغلبية في المجلس في انتخابات الكونجرس العام المقبل.

ومع فرز 99 بالمئة من الأصوات أظهرت النتائج تقدم جونز بنحو‭‭‭ ‬‬‬1.5 نقطة مئوية على مور. لكن الجمهوريين رفضوا تقبل الهزيمة وقالوا لأنصارهم في مونتجمري إن الأصوات لا زالت ترد وإن قانون الولاية يسمح بإعادة فرز الأصوات إذا كان الفارق في حدود نصف نقطة مئوية.

ومن المتوقع أن يتولى جونز مقعده الشهر المقبل بعد التحقق من النتائج وبالتالي لن يؤثر انتخابه في تصويتين منتظرين في الكونجرس على تعديل قانون الضرائب والتمويل الحكومي.

وحظي مور بدعم من ترامب على الرغم من الاتهامات التي وردت بحقه خلال الحملة الانتخابية ورغم تخلي شخصيات بارزة في الحزب الجمهوري عن مساندته.

وهنأ ترامب عبر تغريدة على تويتر جونز بالفوز قائلا "الفوز هو الفوز. الناس في ألاباما رائعون وسيحظى الجمهوريون بفرصة أخرى للحصول على هذا المقعد بعد فترة وجيزة جدا. الأمر لا ينتهي أبدا".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة