عاجل

عاجل

تيلرسون يطلب توقف "سلوك التهديد" قبل أي محادثات مع بيونجيانج

تقرأ الآن:

تيلرسون يطلب توقف "سلوك التهديد" قبل أي محادثات مع بيونجيانج

تيلرسون يطلب توقف "سلوك التهديد" قبل أي محادثات مع بيونجيانج
حجم النص Aa Aa

من ميشيل نيكولز

الأمم المتحدة (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الجمعة إنه ينبغي لكوريا الشمالية “التوقف لفترة متواصلة عن سلوك التهديد” قبل موافقة واشنطن على الحوار مع بيونجيانج بشأن تطويرها أسلحة نووية وصواريخ باليستية.

وقال تيلرسون في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية الكورية الشمالية “ينبغي لكوريا الشمالية أن تعود بنفسها إلى الطاولة. حملة الضغط ستستمر ويجب أن تستمر حتى يتحقق نزع السلاح النووي”. ولم يحدد الوزير الأمريكي مدة الهدوء المطلوبة.

كان تيلرسون قد عزز في وقت سابق الأمل في إمكانية انخراط الولايات المتحدة في مفاوضات مع كوريا الشمالية لحل الأزمة عندما قال إن واشنطن مستعدة “للتحدث مع كوريا الشمالية في أي وقت تريده”.

لكن البيت الأبيض نأى بنفسه عن تصريحات تيلرسون وقال إن الوقت ليس مواتيا لإجراء مفاوضات.

وأوضحت كوريا الشمالية أنها غير مهتمة بالحديث مع واشنطن إلى أن تستكمل تطوير قدرات تمكنها من ضرب البر الرئيسي الأمريكي بصواريخ محملة برؤوس نووية وهو أمر يقول معظم الخبراء إنها لم تؤكده بعد.

ودعت الصين إلى “إنهاء فوري للتصريحات والتصرفات غير المواتية لجهود نزع السلاح النووي”.

وحذر السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من خطر الحرب.

وقال “أي تفكير سيء أو خطوة تفسر على نحو خاطئ قد تقود إلى عواقب مؤسفة”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمجلس الأمن يوم الجمعة إن الوقت قد حان لإعادة تأسيس وتعزيز قنوات الاتصال مع كوريا الشمالية ومنها قنوات بين الكوريتين وبين الجيوش لتقليل مخاطر حدوث سوء فهم يتصاعد إلى صراع.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة