لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المكسيك تعترف بفوز هرنانديز بانتخابات الرئاسة في هندوراس

المكسيك تعترف بفوز هرنانديز بانتخابات الرئاسة في هندوراس
رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز في هندوراس يوم 18 ديسمبر كانون الأول 2017. تصوير: خورخي كابريرا - رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مكسيكو سيتي (رويترز) – اعترفت المكسيك بفوز خوان أورلاندو هرنانديز بانتخابات الرئاسة التي جرت في هندوراس الشهر الماضي وذلك بعد بضعة أيام من دعوة منظمة الدول الأمريكية إلى إجراء انتخابات جديدة لدحض الأقاويل المنتشرة بحدوث تزوير.

وعزز بيان المكسيك، وهي لاعب مهم في أمريكا الوسطى، من موقف هرنانديز الذي أعلن نفسه يوم الثلاثاء رئيسا منتخبا للبلاد. وقد يمهد بيانها الطريق أمام دول أخرى منها الولايات المتحدة لإبداء تأييدها للرئيس.

وقالت وزارة الخارجية في البيان “تدعو المكسيك المؤسسات الديمقراطية والقوى السياسية وشعب هندوراس، في لفتة احترام واتفاق، إلى إنهاء هذه العملية الانتخابية بشكل قاطع”.

وقال مصدران طلبا عدم نشر اسميهما إن إعلان المكسيك جاء بالتنسيق مع الولايات المتحدة. وكان رئيسا جواتيمالا وكولومبيا قد اعترفا بفوز هرنانديز حليف الولايات المتحدة الوثيق.

ولم ترد وزارة الخارجية المكسيكية على طلب بالتعليق.

ومن المرجح أن يثير إعلان المكسيك غضب المعارضة الممثلة لتيار يسار الوسط بقيادة النجم التلفزيوني سلفادور نصر الله الذي اتهم هرنانديز بالتلاعب في الانتخابات مما أثار احتجاجات عنيفة في أنحاء البلاد.

وقالت الأمانة العامة لمنظمة الدول الأمريكية يوم الأحد إن الانتخابات شابتها مخالفات ويجب إعادتها كي تفي بالمعايير الديمقراطية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة