عاجل

عاجل

أسعار البلاديوم تقفز لأعلى مستوياتها في 17 عاما

تقرأ الآن:

أسعار البلاديوم تقفز لأعلى مستوياتها في 17 عاما

أسعار البلاديوم تقفز لأعلى مستوياتها في 17 عاما
حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) – قفزت أسعار البلاديوم أثناء التعاملات يوم الجمعة إلى أعلى مستوياتها في حوالي 17 عاما بفعل طلب قوي من مصنعي أجهزة تنقية العادم في السيارات وهو ما يعزز احتمالات نقص في السوق، لكن تباطؤ مبيعات السيارات من المتوقع أن يكبح مكاسب المعدن.

وصعد البلاديوم في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1042.50 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى منذ فبراير شباط 2001 قبل أن يتخلى عن مكاسبه ويتراجع إلى 1037.40 دولار بحلول الساعة 1545 بتوقيت جرينتش.

ويعتقد محللون أن حوالي 80 بالمئة من الطلب العالمي على البلاديوم، الذي يقدر بأنه سيبلغ أكثر من عشرة ملايين أوقية العام القادم، سيأتي من مصنعي أجهزة تنقية العادم في السيارات التي تعمل بالبنزين والتي سيفضلها الكثيرون على السيارات التي وقودها الديزل.

وتضاعفت أسعار البلاديوم منذ يناير كانون الثاني 2016 بعد أن اعترف عملاق صناعة السيارات الألماني فولكسفاجن في سبتمبر أيلول 2015 بأنه استخدم برمجيات غير قانونية للغش في اختبارات انبعاثات الديزل في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر البلاتين، الذي يستخدم في أجهزة تنقية العادم في سيارات الديزل، 0.2 بالمئة إلى 917.24 دولار للأوقية.

وهبطت أسعار البلاتين بأكثر من النصف منذ أن سجلت مستوى قياسيا فوق 2200 دولار للأوقية في مارس آذار 2008 وهو ما أدى إلى الحديث عن استخدامه كبديل للبلاديوم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة