لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

استطلاع: معظم السويسريين يدعمون خطة اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي

استطلاع: معظم السويسريين يدعمون خطة اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي
دوريس لويتهارد رئيسة سويسرا قبل اجتماع مع رئيس المفوضية الأوروبية في بيرن يوم 23 نوفمبر تشرين الثاني 2017. تصوير: ستيفان ورموث - رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

زوريخ (رويترز) – أظهر استطلاع رأي نشرت نتائجه يوم الأحد أن معظم السويسريين يدعمون خطة حكومتهم لإبرام اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي بشأن لجان التحكيم المعنية بحل المنازعات.

ويكتسب هذا الاستطلاع أهمية إذ أن للناخبين السويسريين القول الفصل بشأن هذا الاتفاق الذي يأمل المسؤولون في إبرامه هذا العام.

وأيد 54 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، الذي أجراه معهد (جي.إف.إس برن)، خطة تشكيل محاكم تحكيم لحل المنازعات مؤلفة من ممثلين لسويسرا والاتحاد الأوروبي وطرف محايد.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة (إن.زد.زد ام زونتاج) لاقت الخطة قبولا حتى من جانب مؤيدي حزب الشعب السويسري اليميني المتطرف.

وقال أربعة في المئة فقط من المشاركين في الاستطلاع إنهم يرغبون في أن تكون محكمة العدل الأوروبية صاحبة الحكم النهائي في المنازعات رغم أن مهمة هذه المحكمة إصدار أحكام في شؤون متعلقة بقانون الاتحاد الأوروبي.

وأبدى 35 في المئة تأييدهم لنظام سار تعمل بموجبه لجنة مشتركة بين سويسرا والاتحاد الأوروبي على إيجاد حلول وسط بشأن التعامل مع المنازعات.

وشارك في الاستطلاع، الذي يصل فيه هامش الخطأ إلى نقطتين مئويتين، 2500 شخص.

وبموجب الاتفاق الجديد تتبنى سويسرا قوانين الاتحاد الأوروبي الحاكمة للسوق الموحدة فيما ستقدم محكمة العدل الأوروبية رأيها في المنازعات فيما يتعلق بتفسير قواعد هذه السوق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة