عاجل

عاجل

ميانمار تفرج عن صحفيين يعملان لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية

تقرأ الآن:

ميانمار تفرج عن صحفيين يعملان لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية

ميانمار تفرج عن صحفيين يعملان لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – قال مسؤول في إدارة السجون في ميانمار إن السلطات أفرجت يوم الجمعة عن صحفيين يعملان لصالح هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية ومترجمهما المحلي وسائق بعد أن أتموا جميعا حكما بالحبس لمدة شهرين لمخالفتهم قانون الطيران بالتصوير بواسطة طائرة بدون طيار.

وأفرج عن المصور لاو هون مينغ وهو من سنغافورة والمراسل موك تشوي لين من ماليزيا وأونج ناينغ سوي وهو صحفي محلي كان يعمل مترجما لهما إلى جانب السائق هلا تين من سجن في ياميثين بالقرب من العاصمة نايبيداو.

واعتقلت الشرطة الصحفيين اللذين يعملان بهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية والرجلين الآخرين من ميانمار يوم 27 أكتوبر تشرين الأول عندما حاولوا استخدام طائرة بدون طيار بالقرب من مبنى البرلمان.

وأصدرت محكمة الشهر الماضي حكما بحقهم بالحبس لمدة شهرين بموجب قانون للطيران يعود إلى الحقبة الاستعمارية. وحتى هذا الأسبوع كان الرجال الأربعة لا يزالون يواجهون اتهاما إضافيا باستيراد الطائرة بدون طيار كما كان الصحفيان الأجنبيان يواجهان اتهامات أخرى تتعلق بالهجرة.

وقال أونج ميو تشون رئيس سجن ياميثين “لقد أفرجنا عن أونج ناينغ سوي والطاقم في الساعة 7:20 صباحا اليوم لأن إدارة الهجرة والشرطة أسقطتا الاتهامات”.

وأبلغ ضابط شرطة رويترز يوم الثلاثاء بأن أوامر صدرت لهم بإسقاط الاتهامات لأن الأربعة لم يقصدوا إلحاق الضرر بالأمن القومي ولتحسين علاقات ميانمار مع سنغافورة وماليزيا التي يحمل الصحفيان جنسيتيهما.

وقال الصحفي المحلي أونج ناينغ سوي لرويترز عبر الهاتف إن الإفراج عنهم جاء كمفاجأة.

وقال “اعتقلنا بشكل غير متوقع.. والآن نحن سعداء جدا بإطلاق سراحنا بشكل غير متوقع هكذا… لم نعرف أننا سيفرج عنا في الصباح حتى الليلة الماضية”.

ووصل الصحفيان الأجنبيان لاو وموك إلى سنغافورة في رحلة قادمة من يانجون في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة. وكانت زوجة لاو ونحو 50 صديقا في استقباله فيما كانت مجموعة صغيرة من معارف موك في انتظاره وغادر المطار بسرعة.

واعتقل صحفيان من رويترز، قاما بتغطية أحداث في ولاية راخين التي تشهد اضطرابات، في ميانمار في 12 ديسمبر كانون الأول ولا يزالان رهن الاحتجاز بسبب اتهامات بانتهاكهما قانون الأسرار الرسمية للدولة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة