عاجل

عاجل

أمريكا تحث ماليزيا على حماية مسلمين من الويغور تسعى الصين لتسلمهم

تقرأ الآن:

أمريكا تحث ماليزيا على حماية مسلمين من الويغور تسعى الصين لتسلمهم

أمريكا تحث ماليزيا على حماية مسلمين من الويغور تسعى الصين لتسلمهم
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – حثت الولايات المتحدة ماليزيا يوم الجمعة على توفير حماية مؤقتة لأحد عشر شخصا من مسلمي الويغور الذين تسعى الصين إلى تسلمهم.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها دعت ماليزيا إلى السماح للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بلقاء الويغور لتحديد مدى أحقيتهم في الحصول على حماية دولية وتوطينهم في بلد ثالث في نهاية الأمر. وكان هؤلاء الأشخاص ضمن مجموعة مؤلفة من 20 من الويغور من الصين الذين فروا من تايلاند العام الماضي.

وقال مايكل كافي المتحدث باسم مكتب شرق آسيا بوزارة الخارجية الأمريكية “نحث السلطات الماليزية على إجراء تحقيق شفاف وتوفير حماية مؤقتة لأي من هؤلاء الأشخاص الذين ربما يتعرضون لتعذيب أو اضطهاد إذا عادوا رغما عنهم”.وكان أحمد زاهد حميدي نائب رئيس الوزراء الماليزي قد قال يوم السبت الماضي إن ماليزيا تلقت طلبا رسميا من الصين بتسليمها هؤلاء الويغور.

وقال حميدي إن ماليزيا تدرس الطلب وإن الشرطة تحقق فيما إذا كان أي فرد من هذه المجموعة كان له دور في أنشطة إرهابية.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش ماليزيا إلى ضمان عدم ترحيل هؤلاء الويغور قسرا لأنهم يواجهون “تهديدات موثوقا بها بالسجن والتعذيب”.وتتهم الصين متشددين انفصاليين من أقلية الويغور بالتخطيط لشن هجمات في منطقة شينجيانغ بأقصى غرب الصين ومناطق أخرى في البلاد على صينيين من الهان الذين يشكلون غالبية السكان.

وتوجه للصين اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان في شينجيانغ وتعذيب المعتقلين الويغور وتشديد القيود على ممارستهم لشعائرهم الدينية وثقافتهم. وتنفي بكين ارتكاب مخالفات. وعلى مدى سنوات فر مئات وربما آلاف من الويغور من الاضطرابات في شينجيانغ من خلال السفر خلسة إلى تركيا عبر جنوب شرق آسيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة