عاجل

عاجل

مقدونيا تأمل في تسوية خلاف على اسم الدولة مع اليونان بحلول يوليو

تقرأ الآن:

مقدونيا تأمل في تسوية خلاف على اسم الدولة مع اليونان بحلول يوليو

مقدونيا تأمل في تسوية خلاف على اسم الدولة مع اليونان بحلول يوليو
حجم النص Aa Aa

فيينا (رويترز) – قال رئيس وزراء مقدونيا يوم الاثنين إن بلاده تتوقع التوصل إلى تسوية لخلاف قائم منذ عشرات السنين مع اليونان حول اسم الدولة بحلول موعد قمة حلف شمال الأطلسي في فصل الصيف.

واتفق البلدان على تكثيف المفاوضات هذا العام لحل الخلاف الذي أحبط طموحات مقدونيا جارة اليونان الشمالية الصغيرة في الانضمام لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي. واليونان عضو في التكتلين.

وتعترض اليونان على استخدام الجمهورية اليوغوسلافية السابقة لاسم مقدونيا قائلة إن ذلك يمكن أن يعني ضمنا أحقية في منطقة تحمل الاسم نفسه في شمال اليونان وذلك بالإضافة إلى مواد خلافية في دستور مقدونيا.

واجتمع وزيرا خارجية البلدين مع ماثيو نيميتز مبعوث الأمم المتحدة الخاص في فيينا هذا الشهر لبحث الأمر.

وفي مقابلة مع إذاعة (أو.آر.إف) النمساوية قال زوران زائيف رئيس وزراء مقدونيا الذي تولى السلطة في مايو أيار متعهدا بالعمل عن كثب مع اليونان “أعتقد أننا سنتمكن من استكمال المفاوضات بنجاح بحلول قمة حلف شمال الأطلسي في يوليو”.

ولم تصل المحادثات بين البلدين إلى نتيجة حاسمة منذ عام 1991 عندما انفصلت مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة. وقبلت عضوية مقدونيا في الأمم المتحدة عام 1993 باسم جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة.

كانت مقدونيا قالت الشهر الحالي إنها مستعدة لإضافة تعريف جغرافي لاسمها سعيا لحل الخلاف مع اليونان وذلك في محاولة لتعزيز فرصها في الانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال زائيف “لدينا دعوة تلقائية بمعنى أن أعضاء حلف شمال الأطلسي سيبدأون في التصديق على انضمامنا (للحلف) بمجرد أن نعلن نحن واليونان حل المشكلة”.

وتنعقد قمة حلف شمال الأطلسي يومي 11 و12 يوليو تموز في بروكسل.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة