عاجل

عاجل

وزير: إنتل الأمريكية تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار في مصنع إسرائيلي

تقرأ الآن:

وزير: إنتل الأمريكية تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار في مصنع إسرائيلي

وزير: إنتل الأمريكية تخطط لاستثمار 5 مليارات دولار في مصنع إسرائيلي
حجم النص Aa Aa

من ستيفن شير

القدس (رويترز) – قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي إيلي كوهين يوم الأربعاء إن إنتل تخطط لاستثمار خمسة مليارات دولار لتوسعة الإنتاج بمصنعها في كريات جات في جنوب إسرائيل.

جاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي بعد محادثات مع الشركة الأمريكية المتخصصة في تصنيع الرقائق الإلكترونية.

وقال الوزير في بيان إن إنتل ستبدأ توسعة المصنع هذا العام وإن العمل سيكتمل في 2020.

وامتنع متحدث باسم إنتل في إسرائيل عن التعقيب.

كانت الشركة العاملة في إنتاج أشباه الموصلات قالت إنها تخطط لتحديث المنشأة إلى تقنية 10 نانومترات من 22 نانومتر مما يجعل الرقائق أصغر وأسرع.

وحصلت إنتل على منحة حكومية بقيمة 5 بالمئة من ستة مليارات دولار كانت استثمرتها لتحديث المصنع في 2014، حين جرى منحها أيضا معدلا مخفضا للضريبة على الشركات بلغ 5 في المئة لمدة عشر سنوات.

ومن المتوقع أن تحصل إنتل على منحة إضافية تصل إلى 10 بالمئة من قيمة التوسعة الأحدث البالغة خمسة مليارات دولار. وقالت متحدثة باسم الوزارة إن قيمة المنحة على وجه التحديد ستتوقف على المقترحات النهائية لإنتل بشأن التوسعة.

ومن المنتظر أن يجتمع مديرو العموم في وزارتي الاقتصاد والمالية، وأيضا هيئة الضرائب، في الشهر القادم للموافقة من حيث المبدأ على الخطوط العريضة لمقترح إنتل. وستقوم وزارة الاقتصاد، التي توافق على المنح، بمراجعة الخطة المفصلة.

وزادت صادرات إنتل من إسرائيل إلى 3.6 مليار دولار في 2017 من 3.3 مليار في 2016، بدعم من تدشين جيل جديد من المُعالجات. واستثمرت إنتل 17 مليار دولار في إسرائيل منذ 1974 وتوظف أكثر من عشرة آلاف شخص، يعمل 60 بالمئة منهم في الأبحاث والتطوير.

واشترت إنتل شركة موبايل آي الإسرائيلية المتخصصة في تكنولوجيا القيادة الآلية للسيارات العام الماضي مقابل 15.3 مليار دولار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة