عاجل

عاجل

مصادر: المدعية العامة بالمالديف تقول تمديد حالة الطوارئ غير دستوري

تقرأ الآن:

مصادر: المدعية العامة بالمالديف تقول تمديد حالة الطوارئ غير دستوري

مصادر: المدعية العامة بالمالديف تقول تمديد حالة الطوارئ غير دستوري
حجم النص Aa Aa

من محمد جنيد

كولومبو (رويترز) – نقل مصدران في مكتب المدعية العامة والإعلام المحلي في جزر المالديف يوم الأربعاء عن المدعية العامة عائشة بيشام قولها إن تمديد حالة الطوارئ غير دستوري.

وأقر برلمان جزر المالديف يوم الثلاثاء تمديد حالة الطوارئ بناء على طلب الرئيس عبد الله يمين لكن من دون النصاب القانوني الذي ينص عليه الدستور وهو 43 نائبا.

وقال مسؤولان كبيران بمكتب المدعية العامة لرويترز إن بيشام أبلغت الشرطة في رسالة بأن حالة الطوارئ غير دستورية.

وقال أحد المسؤولين “قالت المدعية العامة إنها تعتقد أن التصويت كان غير دستوري وبالتالي فإن حالة الطوارئ غير دستورية أيضا”.

وأضاف “لم تطلب من الشرطة الإفراج عمن اعتقلوا بموجب حالة الطوارئ ولكنها قالت إنها لا ترى أي أسس قانونية لإبقائهم معتقلين”.

وعندما وافق البرلمان على تمديد حالة الطوارئ طلب نواب الحزب الحاكم رأي المحكمة العليا في الموافقة على التمديد دون النصاب القانوني.

وأمرت المحكمة في وقت لاحق يوم الثلاثاء بالعمل به مؤقتا وطلبت من كل مؤسسات الدولة العمل بإعلان تمديد حالة الطوارئ حتى تبت في طلب البرلمان.

وقال المتحدث باسم المعارضة إن الرئيس يجبر الشرطة على إبقاء المعتقلين محتجزين رغم رسالة المدعية العامة.

وأضاف مخاطبا الصحفيين “رئيس المحكمة العليا وقاض آخر بالمحكمة محتجزون بشكل يخالف القانون… لا يمكن للمحكمة العليا التشاور بدون رئيس المحكمة. بل لا يمكنهم استخدام ختم المحكمة دون إذنه”.

وفي ظل حالة الطوارئ اعتقلت إدارة يمين رئيس المحكمة العليا وقاضيا آخر بالمحكمة والرئيس السابق مأمون عبد القيوم بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة