عاجل

عاجل

الصين تعزز إنفاقها الدفاعي وسط تحديث عسكري

تقرأ الآن:

الصين تعزز إنفاقها الدفاعي وسط تحديث عسكري

الصين تعزز إنفاقها الدفاعي وسط تحديث عسكري
حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) – كشفت الصين يوم الاثنين عن أكبر زيادة في الإنفاق الدفاعي خلال ثلاث سنوات بنسبة نمو تبلغ 8.1 بالمئة عن عام 2017 فيما يعزز برنامجها الطموح للتحديث العسكري.

وقال تقرير صادر عن الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني إن ميزانية الدفاع لعام 2018 ستبلغ 1.11 تريليون يوان (175 مليار دولار).

ويحظى حجم الإنفاق الدفاعي الصيني بمراقبة وثيقة في أنحاء العالم بحثا عن أي مؤشرات على نوايا الصين الاستراتيجية وسط برنامج تحديث كبير شمل تطوير مقاتلات شبح وحاملات طائرات وصواريخ مضادة للأقمار الصناعية.

وقال رئيس الوزراء لي كه تشيانغ في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للبرلمان إن الصين ستعمل على “تحديث جميع عناصر التدريب العسكري والاستعداد للحرب وتأمين بثبات وحزم السيادة الوطنية والأمن والتطوير”.

وتأتي زيادة الإنفاق الدفاعي لعام 2018 مع زيادة النمو الاقتصادي 6.9 بالمئة العام الماضي في أول نمو سنوي منذ عام 2010. لكن لي قال إن الصين أبقت على النمو الاقتصادي المستهدف لعام 2018 عند نحو 6.5 بالمئة وهي نفس نسبة عام 2017 رغم أنه تجاوز الهدف الموضوع لهذا العام.

وكان مقررا في ميزانية العام الماضي أن يزيد الإنفاق الدفاعي سبعة بالمئة فقط إلى 1.044 تريليون يوان (164.60 مليار دولار) وهو ما يمثل نحو ربع الإنفاق الدفاعي الأمريكي المقترح في ذلك العام. وفي عام 2016 زاد بنسبة 7.6 بالمئة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة