عاجل

عاجل

تركيا تطالب ألمانيا بتسليم الزعيم الكردي السوري صالح مسلم

تقرأ الآن:

تركيا تطالب ألمانيا بتسليم الزعيم الكردي السوري صالح مسلم

تركيا تطالب ألمانيا بتسليم الزعيم الكردي السوري صالح مسلم
حجم النص Aa Aa

اسطنبول/برلين (رويترز) – قالت تركيا يوم الاثنين إنها قدمت طلبا ثانيا لتسلم الزعيم الكردي السوري صالح مسلم حيث دعت إلى احتجازه مؤقتا لحين تسليمه من ألمانيا وذلك بعد أن أفرجت عنه محكمة تشيكية الأسبوع الماضي.

ومن المرجح مناقشة الأمر عندما يلتقي وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بنظيره الألماني زيجمار جابرييل في برلين يوم الثلاثاء. وأكد مسؤولون في وزارة الخارجية الألمانية اللقاء المزمع لكن دون ذكر تفاصيل.

وشغل مسلم سابقا منصب الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري وهو الحزب الكردي الرئيسي هناك، واعتقل في براج في الأسبوع الماضي بناء على طلب من تركيا.

ودعا مسلم يوم السبت في مظاهرة حضرها آلاف الأكراد في برلين إلى وقف فوري للعملية العسكرية التركية في منطقة عفرين بشمال غرب سوريا.

وقال مسلم لتلفزيون رويترز “الوضع بائس جدا… مئات المدنيين يُقتلون… ينبغي لألمانيا عدم مساعدتهم. تركيا تهاجم الآن باستخدام أسلحة أغلبها ألمانية… هذا دعم لإرهاب الدولة”.

وتعتبر أنقرة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية، الجماعة المسلحة التابعة له، منظمتين إرهابيتين وتقول إن مسلم له صلة بتفجيرين في العاصمة أنقرة قتلا العشرات. وتعتبر تركيا الجماعتين امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا منذ عقود في الأراضي التركية.

وأمرت محكمة تشيكية بالإفراج عنه وهي خطوة وصفتها تركيا بأنها ذات دوافع سياسية وتخالف القانون الدولي و“دعم واضح للإرهاب”. وقالت أنقرة إنها ستلاحق مسلم “أينما ذهب”.

وينفي مسلم الاتهامات وقال إنه سيبقى في أراضي الاتحاد الأوروبي وسوف يتعاون مع أي إجراءات قانونية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداج يوم الاثنين إن أنقرة طلبت احتجاز مسلم مؤقتا وتسليمه من ألمانيا لكن برلين لم تستجب بعد.

وأضاف في مؤتمر صحفي “كان على السلطات الألمانية اتخاذ إجراءات والالتزام بالقانون بين الدولتين، لكنهم للأسف لم يلتزموا”.

ولم يستجب مسؤولون ألمان على طلب بالتعليق على طلب تسليم مسلم.

وبدأت تركيا عملية عسكرية قبل نحو ستة أسابيع في سوريا لإبعاد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية عن حدودها الجنوبية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة