عاجل

عاجل

الصين وروسيا ترحبان بجهود السلام الكورية

تقرأ الآن:

الصين وروسيا ترحبان بجهود السلام الكورية

الصين وروسيا ترحبان بجهود السلام الكورية
حجم النص Aa Aa

من كريستين كيم

سول (رويترز) – قال مسؤول كوري جنوبي يوم الخميس إن الرئيس الصيني شي جين بينغ عبر عن مساندته لمبادرة كوريا الجنوبية لدفع الحوار السلمي مع كوريا الشمالية وإن روسيا عبرت عن دعمها أيضا.

وأطلع رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونج يوي-يونج هذا الأسبوع المسؤولين في بكين وموسكو على جهوده الناجحة في ترتيب اجتماعات بين زعيم كوريا الشمالية ورئيس كوريا الجنوبية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال تشونج للصحفيين لدى عوده في مطار إنتشون الدولي “استخدم شي جين بينغ القول الصيني المأثور ‘بمجرد أن يذوب الجليد يأتي الربيع وتتفتح الزهور‘ واصفا الوضع على شبه الجزيرة الكورية وعبر عن عزمه دعم الموقف الراهن”.

وأبلغ زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وفد كوريا الجنوبية بقيادة تشونج أنه مستعد لبحث نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة وهو عرض دفع ترامب للموافقة على لقاء كيم في قمة من المتوقع أن تعقد في مايو أيار.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن قمة مع كيم بحلول نهاية أبريل نيسان.

تأتي الجهود الدبلوماسية بعد عام من الحرب الكلامية بين كيم جونج أون وترامب وتفاقم التوترات بفعل التجارب الصاروخية والنووية العديدة التي أجرتها كوريا الشمالية.

وقال تشونج “اتفقت الصين وروسيا على مواصلة التعاون عبر الاتصالات الوثيقة لدعم السلام الذي تحقق والحفاظ على الزخم من أجل الاستقرار”.

وترتبط كوريا الشمالية بعلاقات ودية مع بكين وموسكو ولا تزال الصين الشريك التجاري الأكبر لبيونجيانج.

وقال تشونج إن كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي سيزور سول أوائل الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع مسؤولين أمنيين.

والتزمت بيونجيانج الصمت بشأن القمتين منذ أن غادر تشونج الشمال رغم أن مسؤولين في سول قالوا إنهم يتوقعون مواصلة المحادثات قريبا لوضع تفاصيل القمة بين الكوريتين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة