عاجل

عاجل

برلمان ميانمار يختار رئيسا جديدا من حلفاء سو كي

تقرأ الآن:

برلمان ميانمار يختار رئيسا جديدا من حلفاء سو كي

برلمان ميانمار يختار رئيسا جديدا من حلفاء سو كي
حجم النص Aa Aa

نايبيداو (رويترز) – اختار برلمان ميانمار يوم الأربعاء حليفا مقربا من الزعيمة الفعلية أونج سان سو كي رئيسا للبلاد وذلك في تحرك من غير المتوقع أن يؤثر على ميزان القوى في بلد لا يزال الجيش يحتفظ بدور سياسي كبير فيه.

واختار البرلمان للرئاسة وين مينت (66 عاما) الذي استقال قبل أسبوع من منصب رئيس مجلس النواب. ويسيطر حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية بزعامة سو كي على مجلسي البرلمان بأغلبية مريحة.

وقال الرئيس السابق هتين خياو الذي كان حليفا وثيقا لسو كي أيضا إنه ترك المنصب “كي يستريح من المهام والمسؤوليات“، فيما بدت عليه النحافة بوضوح وسط تكهنات حول حالته الصحية.

ونال وين مينت 403 من أصوات 636 مشرعا شاركوا في التصويت. ولم يكشف رئيس البرلمان عن موعد أداء الرئيس الجديد لليمين الدستورية رغم توقعات بإقامة حفل التنصيب يوم الخميس.

وقال عضو البرلمان كياو توتي من حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية “لن تتغير السياسات. ستستمر السياسة التي كانت متبعة في عهد الرئيس السابق”.

والرئيس في ميانمار هو رئيس للدولة والحكومة، ويمنحه الدستور سلطات واسعة. لكن دور هتين خياو كان شرفيا إلى حد كبير إذ أن سو كي هي الزعيمة الفعلية لميانمار منذ أبريل نيسان 2016.

ويتوقع سياسيون ومحللون أن يستمر هذا الوضع بعد تولي وين مينت المنصب.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة