عاجل

عاجل

مصر ترفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن بسبب الإرجوت

تقرأ الآن:

مصر ترفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن بسبب الإرجوت

مصر ترفض شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن بسبب الإرجوت
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – قال حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية لرويترز يوم الخميس إن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، رفضت شحنة قمح روسية لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت الشائع في الحبوب تتجاوز المستوى المسموح به.

وقال عبد الدايم إن الشحنة البالغة 63 ألف طن، المبيعة إلى الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، احتوت على الإرجوت بنسبة 0.06 بالمئة بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05 بالمئة وفقا لقواعد المناقصات الحكومية المصرية.

وقال مصدر لدى الشركة المسؤولة عن الشحنة إن مواصفات القمح تتماشى مع المواصفات الخاصة بالمناقصة.

وأحدثت مصر ارتباكا في أوساط المتعاملين في السنوات الأخيرة عبر تطبيق معايير صارمة للاستيراد، بما في ذلك عدم السماح بأي مستوى من الإصابة بالإرجوت، وهو ما عدلته في وقت لاحق إلى معيار دولي أكثر شيوعا يسمح بنسبة لا تزيد على 0.05 بالمئة بعد أن قاطعت شركات توريد كبرى المناقصات الحكومية.

كانت المحكمة الإدارية العليا أيدت المعيار العالمي هذا الأسبوع وأوقفت حكما قضائيا أعاد العمل بالحظر الكامل للإرجوت.

وقال عبد الدايم إن الشركة المسؤولة عن الشحنة تلتمس إعادة تحليلها، لكن إدارة الحجر الزراعي المصرية رفضت الطلب، مما يجعل من المرجح إعادة تصدير الشحنة.

وقال المصدر لدى الشركة، الذي طلب عدم نشر اسمه، إنها ما‭ ‬زالت تضغط على إدارة الحجر الزراعي لإعادة تحليل الشحنة.

وقال “قمحنا نظيف ويتماشى بالكامل مع مواصفات المناقصة. تم التأكد من هذا من قبل جميع الجهات الرسمية والشركة الفاحصة عند التحميل”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة