عاجل

عاجل

صحيفة صينية: على بكين الاستعداد لعمل عسكري بشأن تايوان

تقرأ الآن:

صحيفة صينية: على بكين الاستعداد لعمل عسكري بشأن تايوان

صحيفة صينية: على بكين الاستعداد لعمل عسكري بشأن تايوان
حجم النص Aa Aa

من بن بلانشارد

بكين (رويترز) – قالت صحيفة صينية حكومية واسعة الانتشار يوم الخميس إن على بكين أن تستعد لعمل عسكري بشأن تايوان بعد أن أقرت الولايات المتحدة قانونا لتعزيز العلاقات مع الجزيرة.

وثار غضب الصين بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي تشريعا يشجع الولايات المتحدة على تبادل الزيارات رفيعة المستوى مع تايوان.

كما أثارت تهديدات من ترامب بفرض قيود تجارية على الصين بسبب فوائضها التجارية الضخمة مع الولايات المتحدة حنق بكين.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي أليكس وونج في تايبه يوم الأربعاء إن التزام الولايات المتحدة تجاه تايوان لم يكن بمثل هذه القوة من قبل.

وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا وحذر الرئيس الصيني شيء جين بينغ يوم الثلاثاء تايبه من أنها ستواجه “عقابا تاريخيا” عن أي محاولة انفصالية.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز في افتتاحية أن الصين يجب أن “ترد” على القانون.

وأضافت الصحيفة “يمكن للصين أن تضغط على الولايات المتحدة في مجالات أخرى من التعاون الثنائي مثل قضية شبه الجزيرة الكورية والمسألة النووية الإيرانية. كما يمكن أن تختصم الولايات المتحدة في منظمات دولية مثل الأمم المتحدة”.

وتابعت المطبوعة التي تصدرها صحيفة الشعب الرسمية “يجب أن يعد البر الرئيسي نفسه لاشتباك عسكري مباشر في مضيق تايوان. يجب أن يكون واضحا أن زيادة الزيارات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان سيجلب تبعات خطيرة على تايوان”.

وأضافت “الصحيفة تقترح أن يرسل البر الرئيسي مقاتلات وقطعا بحرية عبر مضيق تايوان لخط المنتصف. يمكن أن ينفذ ذلك تدريجيا بناء على الموقف في أنحاء المضيق”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ردا على طلبات بالتعليق على المقال وعلى تحرك محتمل لقطع بحرية “نعارض الخطوات أحادية الجانب من أي من الجانبين لتغيير الوضع الراهن في أنحاء المضيق”.

وأضاف جاستن هيجينز “الولايات المتحدة لديها مصلحة عميقة ومستمرة في السلام والاستقرار على جانبي المضيق… نرحب باتخاذ خطوات من جانبي مضيق تايوان لخفض التوتر وتحسين العلاقات عبره”.

ومما سلط الضوء على مخاوف الصين قالت حكومة تايوان وسفارة أمريكا العاملة على الجزيرة إن مسؤولا أمريكيا رفيعا ثانيا سيزور تايوان خلال أيام وهو نائب وكيل وزارة التجارة لشؤون التصنيع إيان ستيف.

وفي بكين كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ معارضة الصين للاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان وحثت على إعادة قراءة تصريحات للرئيس الصيني شي جين بينغ أدلى بها هذا الأسبوع.

وقالت نقلا عن شي “الشعب الصيني يتشارك في اعتقاد مفاده أن فصل أي بوصة من أراضي بلدنا العظيم هو أمر لن يسمح به أبدا ومستحيل بشكل مطلق”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة