عاجل

عاجل

مسؤول: على إيران تعزيز علاقاتها مع روسيا والصين بعد ترشيح بولتون

تقرأ الآن:

مسؤول: على إيران تعزيز علاقاتها مع روسيا والصين بعد ترشيح بولتون

مسؤول: على إيران تعزيز علاقاتها مع روسيا والصين بعد ترشيح بولتون
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن مسؤول كبير في البرلمان قوله يوم السبت إن إيران ينبغي أن تعزز علاقاتها مع روسيا والصين لمواجهة موقف أمريكي متوقع أكثر تشددا بعدما قرر الرئيس دونالد ترامب اختيار جون بولتون ليصبح مستشاره للأمن القومي.

ويرى بعض المعلقين أن ترشيح بولتون هو مسمار آخر يدق في نعش الاتفاق النووي الموقع أثناء حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بين إيران وقوى عالمية الذي يهدف لكبح طموحات إيران النووية والذي يلقي ترامب نفسه شكوكا عميقة عليه.

وقال علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى “يسعى الأمريكيون لسياسات أشد تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونحتاج لتعزيز نظرتنا نحو الشرق خاصة الصين وروسيا”.

وقال بروجردي “استخدام عناصر متشددة معادية لإيران يؤكد أن الأمريكيين يسعون لمزيد من الضغط على إيران…بشكل أساسي لتهدئة الصهاينة (إسرائيل) والسعودية” مشيرا بذلك إلى بولتون الذي ينظر له على نطاق واسع على أنه “صقر” مؤيد لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وفي سياق منفصل نددت إيران بالاتهامات والعقوبات الأمريكية التي تستهدف تسعة إيرانيين وشركة إيرانية لزعم محاولتهم تنفيذ قرصنة إلكترونية ضد مئات الجامعات على مستوى العالم وعشرات الشركات وقطاعات من الحكومة الأمريكية نيابة عن الحكومة الإيرانية.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال إن هذه الخطوة “استفزازية وغير قانونية ولا يوجد سبب منطقي يبررها ومؤشر آخر على عدوانية دوائر الحكم (الأمريكية) تجاه الأمة الإيرانية”.

وقال قاسمي “ستفشل أمريكا بالتأكيد في منع التطور العلمي للشعب الإيراني عبر العقوبات”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة