عاجل

عاجل

نيوزيلندا تحظر دخول أي روسي طردته دول حليفة إلى أراضيها

تقرأ الآن:

نيوزيلندا تحظر دخول أي روسي طردته دول حليفة إلى أراضيها

نيوزيلندا تحظر دخول أي روسي طردته دول حليفة إلى أراضيها
حجم النص Aa Aa

ولنجتون (رويترز) – قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن يوم الخميس إن بلادها لن تسمح بدخول الدبلوماسيين الروس، الذين طردتهم بلدان أخرى، إلى أراضيها ردا على هجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسي سابق في انجلترا اتهمت الحكومة البريطانية روسيا بالمسؤولية عنه.

وبعدما طردت بريطانيا 23 روسيا قالت إنهم جواسيس يعملون تحت غطاء دبلوماسي ردت روسيا بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا. وطردت الولايات المتحدة ودول غربية، منها معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، أكثر من 100 دبلوماسي.

ولم تطرد نيوزيلندا أي روسي وهو ما بررته أرديرن في وقت سابق قائلة إنه لا يوجد جواسيس روس في السفارة الروسية في نيوزيلندا كي تطردهم حكومتها.

وقالت رئيسة الوزراء يوم الخميس إنها ستطلب من الدول الحليفة تزويد حكومتها بأسماء الروس الذين طردتهم حتى لا تسمح لهم نيوزيلندا بدخولها احتجاجا على “رد” روسيا “غير الملائم” على هجوم بريطانيا.

وقالت أرديرن في بيان “هذه الأسماء ستدرج بعد ذلك على قائمة حظر سفر لضمان عدم دخول الأفراد، الذين مارسوا أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي في دول أخرى، إلى نيوزيلندا”.

وانتقد بعض الساسة أرديرن لتقاعسها عن اتخاذ موقف أكثر صرامة مع روسيا محذرين من شقاق بين نيوزيلندا وحلفائها في الغرب.

ويعتبر بعض المحللين قرار الحكومة عدم طرد أي روسي أول خطأ دولي كبير تقع فيه أرديرن التي وصلت حكومتها العمالية المنتمية ليسار الوسط إلى الحكم في أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأبلغ وينستون بيترز نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية البرلمان يوم الأربعاء بأن معظم أنشطة روسيا الجاسوسية ضد نيوزيلندا تمت من خارج البلاد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة