عاجل

عاجل

مصادر: بابكو البحرينية تخاطب بنوكا بشأن تمويل توسعة مصفاة سترة

تقرأ الآن:

مصادر: بابكو البحرينية تخاطب بنوكا بشأن تمويل توسعة مصفاة سترة

مصادر: بابكو البحرينية تخاطب بنوكا بشأن تمويل توسعة مصفاة سترة
حجم النص Aa Aa

من ديفيد باربوشيا

دبي (رويترز) – قالت مصادر مطلعة إن شركة نفط البحرين (بابكو) الحكومية خاطبت بنوكا لاستطلاع رغباتها في تقديم التمويل اللازم لدعم توسعة مصفاة سترة النفطية، وهو مشروع من المتوقع أن تتجاوز تكلفته خمسة مليارات دولار.

وفاتحت بابكو بنوكا تجارية بخصوص الحصول على قرض تتجاوز قيمته مليار دولار على الأرجح. ويقدم بي.إن.بي باريبا وإتش.إس.بي.سي المشورة للشركة.

ومن المقرر تغطية بقية تكلفة المشروع بأموال من الشركة، من المتوقع أن تتجاوز مليار دولار، إضافة إلى تسهيلات دين تدعمها وكالات ائتمان صادرات بقيمة لا تقل عن ثلاثة مليارات دولار.

وقالت المصادر إن الشركة تجري محادثات متقدمة مع وكالات ائتمان صادرات من بينها إس.إيه.سي.إي الإيطالية ويو.كيه.إي.إف البريطانية وسي.إي.إس.سي.إي الإسبانية وبنك التصدير والاستيراد الكوري.

ولم ترد بابكو على طلب للتعقيب.

وتعتمد البحرين، وهي منتج صغير للنفط غير عضو في أوبك، على إنتاج حقل أبو سعفة الذي تشترك فيه مع السعودية للحصول على معظم نفطها.

وأعلنت البحرين في الأسبوع الحالي عن أكبر اكتشافاتها النفطية على الإطلاق قبالة سواحلها، وتشير التقديرات إلى أنه يحتوي على ما لا يقل عن 80 مليار برميل من النفط الصخري بينما تتراوح احتياطيات الغاز في الحقل الجديد بين 10 تريليونات و20 تريليون قدم مكعبة.

لكن وزير النفط البحريني قال هذا الأسبوع في المنامة إنه لم تتضح بعد حجم الكميات التي يمكن استخراجها.

وسيرفع مشروع التوسعة، وهو جزء من برنامج تحديث بابكو، طاقة مصفاة سترة النفطية إلى 360 ألف برميل يوميا من 267 ألفا حاليا.

وأرست بابكو في نهاية العام الماضي عقود المشروع التي تصل قيمتها إلى 4.2 مليار دولار على كونسورتيوم يضم تكنيب إف.إم.سي وسامسونج الهندسية وتكنيكاس ريونيداس الإسبانية.

وتعمل البحرين الآن على إنشاء خط أنابيب نفطي جديد بطاقة 350 ألف برميل يوميا يربط بينها وبين السعودية لخدمة مشروع التوسعة المزمعة لطاقة التكرير في البلاد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة