عاجل

عاجل

مصر تبيع سندات دولية بملياري يورو لأجل 8 و12 عاما

تقرأ الآن:

مصر تبيع سندات دولية بملياري يورو لأجل 8 و12 عاما

مصر تبيع سندات دولية بملياري يورو لأجل 8 و12 عاما
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – قالت وزارة المالية المصرية في بيان يوم الاثنين إن مصر باعت سندات دولية بملياري يورو (2.46 مليار دولار) على شريحتين لأجل ثماني سنوات و12 سنة بعائد 4.75 بالمئة و5.625 بالمئة على الترتيب.

ونقل البيان عن وزير المالية عمرو الجارحي قوله إن الإصدار، الأول لمصر بالعملة الأوروبية الموحدة في الأسواق الدولية، جذب طلبات بلغ إجماليها 7.5 مليار يورو ليبلغ معدل التغطية 3.8 مثل المعروض، بمشاركة 350 مستثمرا “من 35 دولة من خمس قارات مختلفة”.

وقال البيان “تمت تغطية الطرح بأسعار جيدة جدا، وهي تعد أفضل من أي طرح سابق لجمهورية مصر العربية”.

كانت مصر قد باعت سندات دولارية قيمتها أربعة مليارات دولار في فبراير شباط، في إطار مساعيها لسد عجز الموازنة وتعزيز حيازاتها من العملة الأمريكية.

وفي أواخر 2016، اتفقت مصر على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي مرتبط بإصلاحات واسعة تشمل زيادات ضريبية وتخفيضات في الدعم.

وارتفع الدين الخارجي لمصر منذ ذلك الحين، ليصل إلى 80.8 مليار دولار في نهاية الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 التي تنتهي في 30 يونيو حزيران.

وقال وزير المالية في بيان يوم الاثنين إن حصيلة السندات المقومة باليورو “ستوجه للبنك المركزي لدعم الاحتياطي الأجنبي، أما المقابل النقدي بالجنيه المصري فسيوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة”.

بلغ الاحتياطي الأجنبي 42.611 مليار دولار في نهاية مارس آذار، وهو أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات.

وانخفضت تكاليف الاقتراض المحلي في مصر مع خفض البنك المركزي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس الشهر الماضي، بعد خفضها بنفس المقدار في الشهر السابق.

ويتوقع خبراء اقتصاد مواصلة خفض الفائدة في ضوء تراجع التضخم.

(الدولار = 0.8120 يورو)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة