عاجل

عاجل

العبادي: العراق سيتخذ كل الإجراءات لمنع هجمات الدولة الإسلامية من سوريا

تقرأ الآن:

العبادي: العراق سيتخذ كل الإجراءات لمنع هجمات الدولة الإسلامية من سوريا

العبادي: العراق سيتخذ كل الإجراءات لمنع هجمات الدولة الإسلامية من سوريا
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) – قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إن العراق سيتخذ “كل الإجراءات الضرورية” لمنع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا من شن أي هجمات عبر الحدود.

وشنت طائرات حربية عراقية العام الماضي ضربة جوية واحدة على الأقل على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بالتنسيق مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم وبموافقة الحكومة السورية.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي في بغداد “داعش موجود في شرق سوريا على الحدود العراقية والموجود منهم إذا يهدد أمن العراق سأتخذ كل الإجراءات الضرورية لمنعه”.

وأضاف أنه أبلغ هذا الموقف للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر الهاتف يوم الأحد.

وقال رئيس الوزراء “طلبنا من غرفة العمليات العسكرية أن تضع كل الخطط الممكنة لدرء خطر المجموعات الموجودة”.

كان خبير مقرب من الحكومة العراقية أبلغ رويترز الأسبوع الماضي أن العراق ربما ينفذ عمليات بقوات خاصة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لمنع مقاتليه من التسلل عائدين إلى العراق.

وقال هشام الهاشمي الذي يقدم استشارات لعدة حكومات منها حكومة بغداد بخصوص تنظيم الدولة الإسلامية إنه قد يتم إنزال القوات في سوريا لكن الخطة لا تتضمن في المرحلة الحالية إرسال قوات برية عبر الحدود.

ويرتبط العراق بعلاقات طيبة مع إيران وروسيا، الداعمين الرئيسيين للأسد في الحرب الأهلية، كما تتلقى بغداد دعما قويا في الوقت نفسه من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

كان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن النصر على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق في ديسمبر كانون الأول برغم أن التنظيم لا يزال ينصب أكمنة وينفذ عمليات اغتيال وتفجيرات في أنحاء البلاد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة