عاجل

عاجل

مقتل 9 على الأقل في احتجاجات نيكاراجوا وأمريكا تقلص خدمات سفارتها

تقرأ الآن:

مقتل 9 على الأقل في احتجاجات نيكاراجوا وأمريكا تقلص خدمات سفارتها

مقتل 9 على الأقل في احتجاجات نيكاراجوا وأمريكا تقلص خدمات سفارتها
حجم النص Aa Aa

ماناجوا/واشنطن (رويترز) - أعلن الصليب الأحمر مقتل طالب بالرصاص في نيكاراجوا في ساعة متأخرة من مساء الأحد ليرتفع بذلك مجمل عدد القتلى في أحدث اضطرابات إلى تسعة وذلك في الوقت الذي أمرت فيه الولايات المتحدة موظفي سفارتها بمغادرة البلاد وقلصت الأنشطة القنصلية هناك.

وقالت ليسيت جويدو المتحدثة باسم الصليب الأحمر لرويترز عبر الهاتف يوم الاثنين إن الشرطة اشتبكت مع طلاب تحصنوا في جامعة العلوم التطبيقية في نيكاراجوا ليل الاحد وإن شخصا قُتل بعد إطلاق النار عليه في حين عولج خمسة من إصابات.

وأضافت أن الصليب الأحمر سجل مقتل تسعة أشخاص منذ بدء الاحتجاجات يوم الأربعاء كما عالج 433 مصابا. وقال مركز حقوق الإنسان في نيكاراجوا يوم الاثنين إن ما لا يقل عن 25 شخصا لقوا حتفهم . وقالت مارلين سيرا مديرة المركز إن 120 شخصا اعتُقلوا.

وبدأت الاحتجاجات الأسبوع الماضي بعد أن شرعت حكومة الرئيس دانييل أورتيجا في تطبيق خطة لإصلاح نظام الرعاية الاجتماعية في البلاد. وأورتيجا زعيم ثوري يساري سابق يتهمه منتقدون بمحاولة بناء دكتاتورية عائلية.

وأعلن أورتيجا ليل الاحد إلغاء مبادرة إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية في محاولة لتهدئة الشارع.

وأجازت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين مغادرة موظفي الحكومة الأمريكية . وقال مسؤول بالوزارة إنه سيتم النظر في عمليات المغادرة على أساس كل حالة على حدة.

وأضاف المسؤول أن السفارة في ماناجوا لن تستطيع تقديم الخدمات العادية للجمهور حتى إشعار آخر ولكنها ستواصل الرد عبر الهاتف في حالة الطوارئ وستقدم خدمات للرعايا الأمريكيين ولطالبي التأشيرات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة