عاجل

عاجل

برنامج الخصخصة السعودي يستهدف 10 مليارات دولار في إيرادات غير نفطية بحلول 2020

تقرأ الآن:

برنامج الخصخصة السعودي يستهدف 10 مليارات دولار في إيرادات غير نفطية بحلول 2020

حجم النص Aa Aa

الرياض (رويترز) - أظهرت وثيقة نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الثلاثاء أن المملكة تهدف إلى توليد إيرادات غير نفطية تتراوح بين 35 مليار إلى 40 مليار ريال (9-11 مليار دولار) من برنامجها للخصخصة بحلول عام 2020، وخلق ما يصل إلى 12 ألف وظيفة.

ووفقا للوثيقة، فإن المبادرة تستهدف استثمارات تتراوح بين 24 مليار إلى 28 مليار ريال في 14 عقدا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتضمن تحويل الموانئ السعودية إلى شركات وخصخصة قطاع الانتاج في المؤسسة العامة لتحلية مياه البحر ومحطة رأس الخير لتحلية المياه وانتاج الطاقة.

وتقول الحكومة إنها تخطط لجمع حوالي 200 مليار دولار من خلال عمليات الخصخصة في السنوات المقبلة في إطار إصلاحات "رؤية 2030" التي تهدف لإحداث تغييرات شاملة في اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم. وتريد أيضا جمع 100 مليار دولار أخرى من خلال بيع حصة قدرها 5 في المئة في شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

وتحدد خطة التنفيذ الجديدة التي نشرت يوم الثلاثاء المسار للفترة حتى نهاية عام 2020، والتي تخطط الحكومة خلالها لخصخصة الدوري العام السعودي لكرة القدم وشركات مطاحن الدقيق التابعة للمؤسسة العامة لصوامع الغلال وجزء من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وستعمل أيضا على تحويل الموانئ إلى شركات وخصخصة بعض الخدمات في قطاع المواصلات وتحويل مركز مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إلى منظمة غير هادفة للربح.

ووفقا للوثيقة فإن معظم هذه العمليات ستقتصر على التحويل إلى شركات والإجراءات التحضيرية في حين أن الخصخصة الكاملة من غير المتوقع أن تحدث قبل 2020 .

وتخطط الحكومة أيضا لاستحداث مؤشر جديد لتقييم عملية الخصخصة في كل قطاع مستهدف على أساس عدد العروض المقدمة من القطاع الخاص وقيمتها مقارنة مع القيمة المالية الأصلية.

ويتضمن المشروع بكامله أكثر من 100 مبادرة محتملة في أكثر من عشرة قطاعات.

(الدولار= 3.7499 ريال سعودي)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة