عاجل

عاجل

مقابلة- جونسون سيرليف: على "المتخاذلين" عن الديمقراطية في أفريقيا الاستجابة لدعوات التغيير

تقرأ الآن:

مقابلة- جونسون سيرليف: على "المتخاذلين" عن الديمقراطية في أفريقيا الاستجابة لدعوات التغيير

حجم النص Aa Aa

كيجالي (رويترز) - قالت رئيسة ليبيريا السابقة ايلين جونسون سيرليف يوم السبت إن القادة الأفارقة الذين يقاومون "التحول الديمقراطي" عليهم أن ينصاعوا لدعوات مواطنيهم بالتغيير.

وجاءت تصريحاتها بعد أن تلقت جائزة تهدف إلى تعزيز الحكم الرشيد في القارة.

ودون أن تحدد دولا أو قادة بعينهم أشارت جونسون سيرليف إلى الدول "المتخاذلة" في المنطقة التي يقطنها مليار نسمة "التي لا تفي بالتحول الديمقراطي".

وقالت لرويترز بعد أن تسلمت الجائزة في العاصمة الرواندية كيجالي "مواطنوهم يدعونهم للتغيير ولا أعتقد أن بمقدورهم الاستمرار في مقاومة أو رفض الدعوة للتغيير".

وحصلت جونسون سيرليف على جائزة مو إبراهيم لعام 2017 التي تهدف إلى تحسين نوعية الحكم والقيادة السياسية في أفريقيا. واستحقت الجائزة بعد أن سلمت السلطة في بلدها في أول انتقال سلمي للسلطة في سبع عقود.

وقالت "الضغط يتزايد (من أجل الديمقراطية)... الشباب اليوم متعلمون وماهرون ومتطلعون وفي النهاية علينا أن نستمع وأعتقد أن هذا ما سيحدث لكل من لا يزالون يتقاعسون".

وجونسون سيرليف هي خامس شخصية تحصل على جائزة مو إبراهيم للإنجاز في القيادة الأفريقية والتي تمنح منذ عشر سنوات بسبب حجبها عدة مرات لعدم وجود مرشح مناسب. وأسس الجائزة رجل الأعمال السوداني البارز في مجال الاتصالات مو إبراهيم.

والجائزة عبارة عن خمسة ملايين دولار تدفع على عشر سنوات إضافة إلى 200 ألف دولار أخرى سنويا مدى حياة الفائز.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة