عاجل

عاجل

مصدر: جهاز قطر للاستثمار يدعم محادثات اندماج سينسبري وأسدا

تقرأ الآن:

مصدر: جهاز قطر للاستثمار يدعم محادثات اندماج سينسبري وأسدا

مصدر: جهاز قطر للاستثمار يدعم محادثات اندماج سينسبري وأسدا
حجم النص Aa Aa

من سعيد أزهر وجيمس ديفي

دبي (رويترز) - أبلغ مصدر مطلع رويترز أن جهاز قطر للاستثمار، أكبر مساهم في سينسبري، يدعم محادثات الاندماج الجارية بين سلسلة متاجر البقالة البريطانية ومنافستها أسدا التابعة لمجموعة وول مارت.

وقال المصدر إن بيان سينسبري المنتظر بخصوص المباحثات يوم الاثنين سيوضح موقف جهاز الاستثمار في هذا الصدد.

وأحجمت سينسبري عن التعليق يوم الأحد.

يملك جهاز قطر للاستثمار، المصنف ضمن أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم، حصة تبلغ 22 بالمئة في سينسبري التي قالت يوم السبت إنها تجري مباحثات بلغت مراحلها المتقدمة بشأن دمج ثاني وثالث أكبر سلسلتي متاجر بقالة في بريطانيا.

وتخسر سلاسل متاجر بقالة كبرى في بريطانيا، ومن بينها موريسونز التي تحتل المرتبة الرابعة، حصتها السوقية لصالح آلدي وليدل الألمانيتين. كما أنه ينبغي عليها التعامل مع الطلب المتزايد على متاجر بيع منتجات البقالة عبر الإنترنت وتوجه أمازون في هذا المجال.

واتجهت تيسكو الشهر الماضي إلى تشديد قبضتها على قطاع الأغذية في المملكة المتحدة حيث أكملت شراء مجموعة بوكر للبيع بالجملة في صفقة بلغت قيمتها أربعة مليارات جنيه استرليني.

ولم يعلق المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع، على ما إذا كانت الصفقة ستقلص حصة جهاز قطر للاستثمار في سينسبري أو الحجم المحتمل لحصته في المجموعة الناتجة عن الاندماج.

ونُقل عن الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار في الآونة الأخيرة قوله إن الصندوق لا يسيل أصولا في الخارج لدعم النظام المصرفي في البلاد منذ أن فرضت دول عربية أخرى حظرا على قطر في يونيو حزيران الماضي.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني إن الصندوق لا يريد بيع أصول في الخارج من أجل جمع سيولة وإنه على وشك الإعلان عن "صفقة العمر". وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن أصول الصندوق تبلغ نحو 300 مليار دولار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة