عاجل

عاجل

آبي وترامب يتفقان على أن قمة الكوريتين إيجابية لنزع السلاح النووي

تقرأ الآن:

آبي وترامب يتفقان على أن قمة الكوريتين إيجابية لنزع السلاح النووي

حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - قال مكتب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الأحد إن آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب رحبا باجتماع القمة الذي عُقد بين الكوريتين بوصفه خطوة إيجابية من أجل نزع السلاح النووي و"خطوة تاريخية" نحو تحقيق السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

وتعهد زعيما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية خلال اجتماع قمة تاريخي يوم الجمعة بالعمل على "نزع السلاح النووي بشكل كامل" من شبه الجزيرة الكورية. ولكن ترامب قال إنه سيواصل الضغط على بيونجيانج من خلال العقوبات قبل اجتماعه غير المسبوق مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وقال مكتب رئيس الوزراء الياباني في بيان إن آبي وترامب تحدثا في اتصال هاتفي استمر 30 دقيقة يوم السبت اتفقا خلاله على أهمية اتخاذ بيونجيانج خطوات ملموسة نحو نزع السلاح النووي.

ونقلت تصريحات نشرها مكتب آبي عنه قوله للصحفيين في ساعة متأخرة من السبت إن "أهم شيء هو ما إذا كانت كوريا الشمالية ستتخذ إجراءات محددة في المستقبل".

واتفق ترامب ونظيره الكوري الجنوبي مون جيه-إن أيضا على ضرورة عقد قمة مبكرة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون والتي قال ترامب إنها ستعقد خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة.

من ناحية أخرى قال آبي للصحفيين بعد اتصال هاتفي يوم الأحد مع مون إن رئيس كوريا الجنوبية طرح خلال لقائه مع كيم قضية خطف كوريا الشمالية مواطنين يابانيين في الماضي. وتعد هذا إحدى أصعب القضايا في العلاقات بين البلدين.

واعترفت كوريا الشمالية في 2002 بخطف 13 يابانيا في السبعينات والثمانينات لتدريبهم على العمل جواسيس. وعاد خمسة منهم إلى اليابان ولكن طوكيو تشك في أن مئات آخرين ربما خُطفوا.

وجعل آبي من قضية الخطف تلك أحد محاور حياته السياسية وتعهد بالعمل إلى أن يعود كل اليابانيين الذين أقرت كوريا الشمالية بخطفهم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة