عاجل

عاجل

نتنياهو سيعلن "تطورا كبيرا" بشأن إيران

تقرأ الآن:

نتنياهو سيعلن "تطورا كبيرا" بشأن إيران

نتنياهو سيعلن "تطورا كبيرا" بشأن إيران
حجم النص Aa Aa

تل أبيب (رويترز) – سيعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر التلفزيون مساء يوم الاثنين (1700 بتوقيت جرينتش) ما وصفه مكتبه “بتطور كبير فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران”.

وأفاد بيان مقتضب صدر من مكتب نتنياهو بأن الإعلان سيصدر من مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب.

وقال البيان “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعلن عن تطور كبير فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران” دون مزيد من التفاصيل.

وقبل الإعلان عقد نتنياهو اجتماعا طارئا للمجلس الأمني الإسرائيلي المصغر كما ألغى خطابا كان من المقرر أن يلقيه أمام البرلمان.

وتوقع معلقون إسرائيليون أن يكشف نتنياهو عن معلومات مخابراتية تفيد بعدم التزام إيران ببنود الاتفاق النووي لا أن يعلن عن أي عمل عسكري وشيك.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية طلب عدم نشر اسمه “على الناس أن تهدأ. رئيس الوزراء لن يعلن حربا”.

وقال البيت الأبيض إن نتنياهو تحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع هذا الأسبوع.

وأضاف في بيان يوم الأحد “ناقش الزعيمان التهديدات والتحديات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا المشكلات الناجمة عن أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار”.

وأجرى نتنياهو يوم الأحد محادثات بشأن إيران مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وقال بومبيو وهو يقف إلى جوار الزعيم الإسرائيلي في تل أبيب “لا نزال نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الخطير للتهديدات الإيرانية تجاه إسرائيل والمنطقة”.

وقال نتنياهو “أعتقد أن أكبر تهديد للعالم ولدولتينا ولجميع الدول هو زواج الإسلام المتشدد بالأسلحة النووية، وتحديدا محاولة إيران الحصول على أسلحة نووية”.

ويهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية في عام 2015 والذي جرى بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران في مقابل كبحها لبرنامجها النووي.

وتعارض إسرائيل هذا الاتفاق منذ وقت طويل. وحث حلفاء واشنطن الأوروبيون إدارة ترامب على التمسك بالاتفاق مؤكدين أن إيران التزمت بشروطه.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران تستطيع من الناحية الفنية تخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كانت عليه قبل التوصل للاتفاق النووي.

وحذر صالحي ترامب من الانسحاب من الاتفاق قائلا “إيران لا تناور… فنيا نحن مستعدون تماما لتخصيب اليورانيوم لمستوى أعلى مما كان عليه قبل التوصل للاتفاق النووي… أتمنى أن يعود ترامب إلى صوابه وألا ينسحب من الاتفاق”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة