عاجل

عاجل

جهة رقابية بريطانية تأمر كمبردج أناليتيكا بتسليم بيانات أمريكي

تقرأ الآن:

جهة رقابية بريطانية تأمر كمبردج أناليتيكا بتسليم بيانات أمريكي

جهة رقابية بريطانية تأمر كمبردج أناليتيكا بتسليم بيانات أمريكي
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - أمرت جهة بريطانية للرقابة على خصوصية البيانات شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية بتسليم كل ما لديها من معلومات شخصية عن أكاديمي أمريكي مؤكدة بذلك على حق الأشخاص من خارج بريطانيا في طلب معرفة البيانات التي جمعتها شركة بريطانية عنهم.

ويقول ناشطون في مجال خصوصية البيانات إن القرار يمثل سابقة وسيمكن ملايين الناخبين الأمريكيين الآخرين من طلب المعلومات التي جمعتها الشركة عنهم.

وتقدم مكتب رئيسة لجنة المعلومات بإخطار شركة إس.سي.إل إلكترونيكس، وهي الشركة الأم لكمبردج أناليتيكا، بتقديم ما لديها من معلومات عن الأكاديمي الأمريكي ديفيد كارول قائلا إنه إذا لم تلتزم الشركة فإن ذلك سيعد جريمة تصل عقوبتها إلى غرامة لا حدود لها.

وصدر الأمر بعد أيام من إعلان الشركتين الإفلاس في أعقاب تقارير أفادت بأن كمبردج أناليتيكا جمعت بيانات عشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك دون وجه حق ودون علمهم أو موافقتهم.

وقالت رئيسة لجنة المعلومات البريطانية إليزابيث دنهام "تصر الشركة على رفض التعاون مع تحقيقنا في هذه القضية وترفض الإجابة على تساؤلاتنا المحددة فيما يتعلق بالبيانات الشخصية لصاحب الشكوى".

وأضافت "أن الحق في طلب البيانات الشخصية التي جمعتها منظمة ما عنك يمثل حجر زاوية في قانون حماية البيانات ومن المهم أن يعرف البروفيسور كارول وغيره البيانات الشخصية لدى كمبردج أناليتيكا وكيف حللتها".

وتستند القضية إلى مبدأ ينص على أن قانون حماية البيانات البريطاني يكفل لكارول الحصول على البيانات التي جمعتها شركة بريطانية عنه حتى وإن كان مقيما في الولايات المتحدة.

وقال رافي نايك محامي كارول في بريطانيا "قرار مكتب رئيسة لجنة المعلومات سيمدنا بإجابات عما فعلته كمبردج أناليتيكا ببيانات الناس وكيف تم استخدامها ولمن أعطيت".

ولم ترد كمبردج أناليتيكا اليوم الأحد على رسالة بالبريد الإلكتروني لطلب التعليق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة