عاجل

عاجل

مهاجرون نيجيريون يقاضون إيطاليا بشأن تعاونها مع خفر السواحل الليبي

تقرأ الآن:

مهاجرون نيجيريون يقاضون إيطاليا بشأن تعاونها مع خفر السواحل الليبي

مهاجرون نيجيريون يقاضون إيطاليا بشأن تعاونها مع خفر السواحل الليبي
حجم النص Aa Aa

من ستيف شيرر

روما (رويترز) - قال محامون يوم الثلاثاء إن مهاجرين نيجيريين كانوا قد نجحوا في رحلة اجتياز البحر المتوسط المحفوفة بالمخاطر في العام الماضي رفعوا دعوى قضائية ضد إيطاليا بتهمة انتهاكها حقوقهم عبر دعمها جهود ليبيا لإعادتهم إلى شمال أفريقيا.

وقالت فيوليتا مورينو-لاكس المستشارة القانونية في (شبكة التحرك القضائية العالمية) للصحفيين إن 17 مدعيا تقدموا بدعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. ومورينو-لاكس من بين أربعة محامين وعدد من المنظمات الإنسانية المنخرطة في القضية.

ويقول المهاجرون إن إيطاليا انتهكت عدة بنود من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان ومنها عدم تعريض الناس للتعذيب والاستعباد وتعريض حياتهم للخطر.

وتقول الأمم المتحدة ومنظمات حقوق إنسان ومنظمات إعلامية إن المهاجرين واجهوا هذه الظروف في ليبيا.

وهذه أول قضية ترفع ضد إيطاليا بسبب قرارها دعم خفر السواحل الليبي. وخسرت إيطاليا قضية في نفس المحكمة عام 2012 بسبب قرارها تسليم مهاجرين جرى اعتراضهم في البحر إلى السلطات الليبية.

وتبزر القضية الأزمة بين منظمات إنسانية تسعى لإنقاذ حياة المهاجرين في عرض البحر والسلطات الليبية المدعومة من الاتحاد الأوروبي التي تحاول منع الناس من اجتياز الرحلة المحفوفة بالمخاطر في المقام الأول.

ولم يكن لدى وزارة الداخلية الإيطالية التي أشرفت على هذه السياسة تعليق على المسألة.

وزودت إيطاليا السلطات الليبية بسبع سفن مجددة ووعدت بتقديم ثلاث سفن أخرى بينما وفر الاتحاد الأوروبي تدريبا لنحو 190 من خفر السواحل الليبي.

وتقول وثائق رفعت مؤخرا في صقلية إن إيطاليا تنسق أيضا اتصالات مع خفر السواحل الليبي بشأن أي قوارب تتقطع بها السبل بعرض البحر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة